Loading...

Sunday, 26 June 2011

Syria 2606. More Funerals.

The Protests in Syria, is not every Friday, it is DAY by DAY and NIGHTS. Every day, and every night more Victims, gunned down in the Streets, of Aleppo, Hamah, Kamishley, Homs, Khirbet El Jowz,, Jisr Ash Shughur, Deraa, Duma, and Kiswa. We look at the Locations and we find out it is The WHOLE SYRIA ONE VOICE, Down with the Blood Sucker Regime, and FREEDOM is their Goals.
The Officials of the Criminal Regime against Humanity, deny the killings that take place day and night, and still blaming Armed Gangs, but when that Official Mukdad was asked, who are these Armed Gangs, he Scatted, and said, does not know, he is not a Security Mann to know. At least, this Idiot, should ask the Security Heads in Syria, for more informations, to answer such questions, by the most clever Journalists in the World, Official like this Idiot, and Specially, in Foreign Departments, should have the Informations to convince the World, that the Regime is not the KILLER of its OWN people.
The Regime is, the Killer, of the Peaceful Protesters and its Officials walk at their FUNERALS. But, we still hope, that, the Army, that, had been Morally Killed at the Golan Heights, for thirty five years, will wake up, and have the Morality, Dignity, and Respect, and take an Honest Step to protect its own Parents, Sisters, Brothers, and their Children, as the Honest Army Forces did in Egypt.


These are the REAL Criminals, against Humanity, the Regime's Officials

Syrian official: 'There is no crackdown'

By the CNN Wire Staff
June 26, 2011 -- Updated 0216 GMT (1016 HKT)
An image from Sham SNN, a Syrian opposition web channel, shows a wounded anti-government protester in Al-Keswa Friday.
The Regime's Officials deny crack down on Protesters. Is this 
photo a FAKE., or in MOVIES.

Damascus, Syria (CNN) -- Syria's deputy foreign minister says the grassroots violence engulfing his country was ignited and fueled by "extremist" groups with religious affiliations.
Fayssal Mekdad, speaking in an exclusive interview with CNN's Hala Gorani in Damascus, said the people are members of "extremist religious groups" and they are "financed" outside Syria.
But, he didn't elaborate on the identities of the groups, their makeup or their backers. The majority of people in Syria are Sunni Muslims but the government is dominated by Alawites, a minority group whose faith is an offshoot of Shiite Islam.
Government media have consistently blamed the killings on extremists and armed groups without providing much context on who they are.
Some 1,337 protesters and 341 soldiers and security forces have died since the unrest began, Rami Abdelrahman, head of the London-based Syria Observatory for Human Rights, said Saturday.
Another 10,000 people have been jailed since mid-March, he claimed, when the anti-government protests began. In some localtes, the demonstrations have gained momentum since then despite widespread reports of the government's violent response.




Istanbul Protesters
المعارضة السورية تضع مطالبها وستنتخب "برلمانها" وقيادتها
السبت 25 حزيران 2011
مقتل أربعة سوريين برصاص قوات الأمن في القصير والكسوة
السبت 25 حزيران 2011
قُتل اربعة مدنيين سوريين برصاص قوات الأمن السورية اليوم السبت، اثنان منهم في بلدة القصير بريف حمص، والآخران في بلدة الكسوة بجنوب دمشق، وفق ما افاد رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن وكالة "فرانس برس".
وأوضح عبد الرحمن أن "إطلاق نار لا يزال مستمراً حتى الآن في القصير"، لافتاً إلى أن "البلدة الواقعة على الحدود اللبنانية السورية تشهد استنفارا لقوات الامن منذ الامس".

CNN in Damas



حرب: هل الجهاز الأمني اللبناني الشرعي هو من يحقق باختراق صفوف حزب الله؟
السبت 25 حزيران 2011
سأل النائب بطرس حرب ما إذا كان الجهاز الأمني اللبناني وهو السلطة الشرعيّة هو من يحقق بأمر الخرق التجسسي في صفوف "حزب الله"، وأضاف: "في حال العكس، فمَن قام بذلك؟ هل هو الحزب؟ وهل عند حزب الله قضاؤه وما قيمة ما قام به؟"، مذكّرًا بأنّ "موقف الأمين العام لــ"حزب الله" السيّد حسن نصرالله كان حاسمًا بعدم وجود عناصر غير منضبطة في صفوف حزبه، وإذ به اليوم يعلن بصراحة وجود الخرق الأمني فيه".

Aswad
من جهة أخرى، وصف أسود صحيفة "الجمهورية" بالـ"ممسحة"، وقال: "أنا لم أدخل جزين يوم كانت تحت الاحتلال، وأنا تقدّمت دعوى على (الوزير السابق) الياس المر، ليس فقط لأنه ناشر الصحيفة، بل لأنه بمجرد الكتابة عنّي أنني عميل فهو يحلّل دمي، وربما أراد أن يردّ عليّ لأني وصفته بأنه عميل في حرب تموز، وهذه الصحيفة ليس لديها أخلاق و"الله يرحم" الصحافيين الكبار"، وتابع: "على الرغم من ذلك أنا مدافع عن أبناء منقطتي الذين كانوا في جيش لحد (ميليشيا أنطوان لحد التي كانت تنتشر في مناطق الجنوب التي كانت تحتلّها إسرائيل قبل العام 2000) والذين ذهبوا إلى إسرائيل، وعلى هذه الحكومة أن تعيدهم إلى لبنان، ونحن في المكان الذي نقف فيه لا أحد يمكنه الوقوف بالنزاهة والشرف والأخلاق، وأذكّر بكلام العماد عون بأنه ليس على ضميرنا لاعمالة ولاعمولة".
We would like to remind the Worrier, it is not only money, your boss is involved in, also Working Agents to the Enemy, and Corruption of Brain Wash to the Lebanese people who still believe you and your Party Leader. Your Hearts as Black as Your Name. Harriri was the FATHER of the POOR, but your BOSS, is the FATHER of the THIEVES. 
You are the last persons, should talk about Honesty, Transparency, and Genuine Lebanese.
stormable-democracyblows

تساءل قاض سابق لماذا لا يتم التحقيق في الحوادث الأمنية التي تتكرر بين جبل محسن وباب التبانة في طرابلس لمعرفة المسؤولين عنها، وأمل أن يكون التحقيق فيها هذه المرة جدياً وله نتائج.


تردد أن الرئيس سليمان وقّع مرسوم تشكيل الحكومة لئلا يتهم باستمرار الأزمة، والرئيس ميقاتي وافق لئلا يضطر للاعتذار.
This is, really disappointing, that, put the Country in Political Crisis, just to avoid, the BLAME, and the Cabinet is not at their Satisfaction.
khalouda-democracytheway
قتلى وجرحى على الحدود اللبنانية


في مهاجمة مركز للمخابرات السورية


بعلبك – "النهار":
في تطور امني هو الاول من نوعه عند الحدود اللبنانية في البقاع الشمالي منذ اندلاع الحوادث في سوريا هاجم مسلحون سوريون معارضون للنظام، السادسة مساء امس، مركزاً تابعاً للمخابرات السورية عند اطراف بلدة الحويك اللبنانية التي تقع داخل الاراضي السورية، مما ادى الى وقوع قتلى وجرحى، عرف منهم قتيلان من المخابرات السورية فيما جرح ستة من المسلحين واثنان من آل دياب لبنانيان كانا حضرا بعدما استغاثت العناصر بأهالي البلدة كما اكد مصدر امني. 
وقرابة السابعة عاود المسلحون الكرة ولم يعرف عدد الضحايا والجرحى الذين نقلوا الى داخل الاراضي السورية. ويذكر ان البلدة تخلو من الجيش اللبناني ولا يمكن الوصول اليها الا عبر الدراجات النارية.

Collecting Arms from people in TRABLOS.  الشيخ المصري لجمع سلاح الضاحية أولاً  
ولم يستجب خطيب جامع حمزة في القبة الشيخ زكريا المصري هذه الدعوات، فألقى خطبة رفض فيها جمع السلاح من طرابلس "قبل جمعه من ضاحية بيروت الجنوبية وضاحية طرابلس الشمالية (جبل محسن)"، لافتا في خطبته وفي بيان كان وزعه الى "الاخطار التي يمكن ان تصيب طرابلس من جمع السلاح من فئة منها، وهو ما قد يحدث فيها كما جرى في مخيمي صبرا وشاتيلا، وما حدث في التبانة عام 1986 وما جرى في بيروت في 7 ايار 2008 من مجازر.


مطالبة بإدراج بند المعتقلين في البيان الوزاري
عقدت الجمعيات مؤتمرا صحافيا مشتركا في مقر مؤسسة "حقوق الانسان والحق الانساني" في سن الفيل، وتلي بيان مشترك ذكر "ان المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية ليسوا مفقودين، لان تعريف المفقودين يختلف تماماً عن تعريف ضحايا الاختفاء القسري او المعتقلين. و"ان قرار العفو لم يتطرق من قريب او بعيد الى المعتقلين اللبنانيين ولا حتى المحكومين جنائياً، علماً أن غالبية اللبنانيين حوكموا امام محاكم عسكرية ميدانية كانت تتخذ من نقطة جديدة يابوس داخل الاراضي السورية مركزاً لها. كما كانت هذه المحاكم الميدانية موضوع تنديد في غالبية التقارير الصادرة عن منظمات حقوق الانسان العالمية".
واتهمت الجمعيات في مؤتمرها السلطات اللبنانية "بعدم التعامل مع هذا الملف بطريقة جدية، وبعدم وجود قرار سياسي من الدولة لمعالجة هذه المشكلة رغم قيام القضاة اللبنانيين بتسليم الجانب السوري لوائح كاملة بأسماء المعتقلين في سوريا". ورأت "ان الفضيحة ان كل من تولى هذا الملف سعى جاهداً الى التملص منه بالادعاء ان الملف فارغ، الامر الذي جرى اخيراً في ظل اللجنة التي شكلت برئاسة الوزير جان اوغاسبيان في حكومة الرئيس سعد الحريري الاخيرة، وانتهى الامر الى طمس الموضوع واغفاله".
وطلبت الجمعيات من ميقاتي "عدم نسيان هذا الملف الانساني بأمتياز، وعدم الاكتفاء بادراجه في بنود البيان الوزاري فحسب، بل "تعمل مع السلطات السورية بشكل علمي ورصين لحل هذه المشكلة من خلال التزام احكام الاتفاق القضائي الموقع بين لبنان وسوريا عام 1951". ورأت ان وزير العدل شكيب قرطباوي "متابع لملف المعتقلين ومطلع على تفاصيله، وثمة تقارير موثقة اعدتها لجان حكومية يمكنه العودة اليها وهي نائمة في ادراج وزارة العدل".
وكانت كلمات للمسؤولة عن "لجنة عائلات المعتقلين" فاطمة عبدالله، ورئيس "جمعية المعتقلين السياسيين اللبنانيين في السجون السورية" علي ابو دهن، وشهادات لمعتقلين سابقين.


أوهايو: السجن لامرأة حاولت تمويل "حزب الله"
أصدرت محكمة في ولاية اوهايو الاميركية حكما بالسجن ثلاث سنوات على امرأة اميركية من اصل لبناني بتهمة محاولة ارسال اموال الى "حزب الله" في لبنان.
ونشرت صحيفة "توليدو بلايد" ان المحكمة في اوهايو اصدرت حكما بالسجن 40 شهرا على اميرة عقل (38 سنة) بتهمة التآمر مع زوجها لتهريب 200 الف دولار داخل سيارة كانا يعتزمان ارسالها الى لبنان.
وقال قاضي المقاطعة جيمي كار ان العقاب ليس الاقصى وليس الادنى غير انه يتلاءم مع دورها في القضية.
وكان الزوجان اللذان يحملان الجنسيتين اللبنانية والاميركية قد اقرا في 23 ايار الماضي بتقديم الدعم المادي لمنظمة ارهابية 

اجنبية.
قرطباوي عن كلام نصرالله: ميرزا اكد لي أن لا موقوفين من "حزب الله" بتهمة التجسس لدى الدولة
السبت 25 حزيران 2011

السفارة الأميركية رداً على نصرالله: اتهاماته فارغة لا أساس لها
الجمعة 24 حزيران 2011
ردّ متحدث بإسم السفارة الأميركية في لبنان على كلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الذي اتّهم فيه السفارة بتجنيد عملاء في صفوف الحزب لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، فوصف المتحدث هذه الاتهامات بـ"الفارغة" و"لا اساس لها".
وقال المتحدث رداً على سؤال لوكالة "فرانس برس": "إنها النوع نفسه من الاتهامات الفارغة التي سمعناها تكراراً من حزب الله، فلا أساس لاتهاماته، ويبدو أن نصرالله يتعامل مع مشاكل داخلية ضمن حزب الله لا علاقة لنا بها"، وشدد على أن الموقف الأميركي من حزب الله "معروف ولم يتغيّر".

Hezbollah 'captures CIA spies'
Leader Hassan Nasrallah says three spies were arrested among its members, two of whom allegedly recruited by the CIA.
Last Modified: 24 Jun 2011 20:05




Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah says the group has captured three spies among its members, two of whom were recruited by the US Central Intelligence Agency.
The spies, one of whom was recruited five months ago, did not pose a serious threat to the movement or its military capabilities, Nasrallah said in a televised speech on Friday.
"None of these three cases are within the first line of senior leadership. They were not in positions of sensitive responsibility ... it is impossible to touch the military and security infrastructure of the resistance and its ability to confront," he said.
But a spokesman for the US embassy in Beirut told the AFP news agency that the charges were "empty accusations".
"There is no substance to his accusation," the spokesman said. "It appears as if Nasrallah was addressing internal problems within Hezbollah with which we have nothing to do."
Nasrallah said the CIA agents who hired the spies had diplomatic protection from the US embassy in Beirut and accused the CIA of recruiting the spies on behalf of Israel.
It is highly unusual for Hezbollah to acknowledge that it has been infiltrated.
"Israel retained the services of the CIA in its attempt to penetrate Hezbollah. [...] Two cases of recruitment were done by the CIA and a third one either by the CIA, European intelligence or Mossad.
"The Israelis failed to penetrate the structure of Hezbollah so they have turned to the CIA for help," he said.
CNN in Damas


Damascus Suburbs, where Hundred of Thousands Mass Protests, and Several killed by the Regime's Shabbiha, Specially in El Kiswa


Central Damascus


Protesters Reported killed in El Kissweh, Suburb of Damascus


Syrian Army Massing on near Turkish Borders


The Way the Syrians suffer by the crack down on them.


Phone Interview with Students in Syria


Activist group: 20 anti-government protesters killed across Syria

By the CNN Wire Staff
June 25, 2011 -- Updated 0923 GMT (1723 HKT)
An image from Sham SNN, a Syrian opposition web channel, shows a wounded anti-government protester in Al-Keswa Friday.




Damascus, Syria (CNN) -- Fighting across several Syrian cities Friday left a total of 20 anti-government protesters dead, a Syrian activist group said Saturday.
The Local Coordination Committees of Syria -- an organization pushing for regime change in the country -- said five youths, including three 17-year-olds, were among those killed. The group said clashes occurred in the cities of Al-Kisweh, Daraa, Homs, Al-Qusayr and Hama.
The state-run SANA news organization put Friday's death toll during the protests at seven civilians and law-enforcement personnel.
زهرا: الأسد استقبل أحد "الحردانين" من الحكومة لمدة ساعة ثم علينا أن نصدّق أنها لبنانية
السبت 25 حزيران 2011
"لو فيغارو": "حزب الله" ينقل أسلحته من سوريا الى لبنان
السبت 25 حزيران 2011

نقلت مجلة "لو فيغارو" الفرنسية أمس عن خبير غربي يتابع عن كثب العلاقات الإيرانية السورية و"حزب الله"، قوله إن "الحزب يقوم بنقل أسلحته المخبأة في المخازن في سوريا الى لبنان بعد أن ساوره القلق من خسارة حليفه في دمشق"، وأضاف الخبير الغربي: "إن الميليشيا الشيعية متوترة حالياً وإن الأمين العام لـ"حزب الله" (السيد حسن نصرالله) لم يتكلم علناً إلا مرة واحدة خلال ثلاثة أشهر منذ بدء حركة الاحتجاج لدى جاره"، مشيراً الى أن "سوريا هي الممر الخلفي الذي تنقل منه إيران الأسلحة الى حزب الله الذي يسعى الى إخراج الحد الأقصى من أسلحته قبل أن يسقط النظام البعثي".
وكشف الخبير الغربي أن "أجهزة الاستخبارات الغربية رصدت، في الأسابيع الأخيرة، تحركات لشاحنات قرب الحدود بين سوريا وسهل البقاع في لبنان حيث يمتلك "حزب الله" مخازن للأسلحة"، موضحاً أن "الأسلحة، التي أكدت الأمم المتحدة نقلها، تشمل صواريخ أرض أرض من طراز زلزال ذات المدى المتوسط، إضافة الى صورايخ من طراز فجر 3 وفجر 5 التي يكدسها الحزب لاستخدامها في أي مواجهة مع إسرائيل".
وأفادت المجلة الفرنسية أن الحزب يستخدم وحدات لوجيستية في سوريا. وفي هذا الاطار، أكد مصدر أمني غربي في الشرق الأوسط أن "بعض الإشارات حملت دمشق، في الأسابيع الأخيرة على الشك في أن قوافل الأسلحة المخصصة لـ"حزب الله" قد وضعت تحت مراقبة الأقمار الاصطناعية الأميركية والإسرائيلية".

الجيش السوري يدخل قرية الناجية قرب الحدود مع تركيا
السبت 25 حزيران 2011
إرتفاع حصيلة قتلى "جمعة سقوط الشرعيّة" في سوريا إلى 18 شخصًا
السبت 25 حزيران 2011

عانوا ظروفاً صعبة لبلوغ قرية الكنيسة العكارية
200 سوري و18 جريحاً نزحوا من القصير
نساء وأولاد سوريون عند معبر الكنيسة في وادي خالد.عناصر من الصليب الأحمر اللبناني بين النازحين. (ميشال حلاق)
عكار - "النهار":
اكثر من 18 جريحاً و200 نازح سوري معظمهم من النساء والاطفال عبروا امس في ظروف صعبة جدا الحدود الشمالية الشرقية هذه المرة عبر معبر الهيت غير الشرعي بالقرب من قرية الكنيسة في اعالي منطقة وادي خالد. غالبية هؤلاء النازحين والجرحى من قرية القصير السورية التي دخلها الجيش السوري وفق رواية النازحين اثر تظاهرة شارك فيها الاهالي ضد النظام.
الجرحى كانوا ينقلون اما على جرارات زراعية على طرق زراعية وعرة ومسافة تزيد على ثلاثة كيلومترات فاصلة بين قرية القصير السورية ومعبر الكنيسة الحدودي البري مع سوريا، ومن ثم يحملون على شراشف لاجتياز المعبر وصولا الى داخل الاراضي اللبنانية حيث تولت 6 سيارات اسعاف تابعة للصليب الاحمر اللبناني مجهزة بطواقم طبية وتمريضية تقديم الاسعافات الاولية اليهم وتحويل الحالات الخطرة الى "مستشفى عكار – رحال" في الشيخ محمد وبعضها الى "مستشفى سيدة السلام" في القبيات.
وذكر أن 6 مصابين ادخلوا المستشفيين المذكورين وهم وائل صلاح ق.(21 عاماً)، منذر ع. (14 عاماً)، رامز س. (16 عاماً)، عبد الحكيم خ. (42 عاماً)، زياد ح. (15 عاماً)، عبد الحميد خ.(24 عاماً)، فادية ع. (24 عاماً)، في حين ان هناك 12 حالة في مستوصف الهيشة.
وضمت العائلات السورية التي نزحت عن قرية القصير نحو 200 شخص ومعظمهم نساء واولاد اجتازوا مسافة 3 كيلومترات سيرا على الاقدام وكان في انتظارهم ابناء قرية الكنيسة الذين احتشدوا عند المعبر الحدودي غيرالشرعي ونظموا استقبالاً لهم ونقلوهم بواسطة جرارات زراعية وحافلات نقل ركاب ليتم توزيعهم على منازل ابناء القرية والقرى والبلدات المجاورة.
واشار عدد من ابناء العائلات النازحة الى ان العديد من ابناء القرية نزحوا عن منازلهم الى الاراضي الزراعية وان اكثر من 30 شخصاً سيصلون تباعا.
وحتى ساعة متقدمة من الليل كانت العائلات النازحة من قرية القصير لا تزال تتوافد الى قرية الكنيسة الحدودية.
وتكفل افراد الجيش وقوى الامن الداخلي وعناصر القوة الامنية المشتركة لضبط الحدود باحصاء عدد النازحين والجرحى. وسجلت اسماء القسم الاكبر منهم. 
قتلى وجرحى على الحدود اللبنانية

في مهاجمة مركز للمخابرات السورية

بعلبك – "النهار":
في تطور امني هو الاول من نوعه عند الحدود اللبنانية في البقاع الشمالي منذ اندلاع الحوادث في سوريا هاجم مسلحون سوريون معارضون للنظام، السادسة مساء امس، مركزاً تابعاً للمخابرات السورية عند اطراف بلدة الحويك اللبنانية التي تقع داخل الاراضي السورية، مما ادى الى وقوع قتلى وجرحى، عرف منهم قتيلان من المخابرات السورية فيما جرح ستة من المسلحين واثنان من آل دياب لبنانيان كانا حضرا بعدما استغاثت العناصر بأهالي البلدة كما اكد مصدر امني. 
وقرابة السابعة عاود المسلحون الكرة ولم يعرف عدد الضحايا والجرحى الذين نقلوا الى داخل الاراضي السورية. ويذكر ان البلدة تخلو من الجيش اللبناني ولا يمكن الوصول اليها الا عبر الدراجات النارية.
مشددًا على "عدم إمكانية إضافة النظام السوري للائحة أعداء إسرائيل"
اده لـ"NOW Lebanon": النظام السوري وحزب الله شكلا الحكومة ونقطة على السطر
السبت 25 حزيران 2011



رأى عميد "الكتلة الوطنية" كارلوس اده أنّ تأكيد أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله أنّ الحكومة الجديدة هي صناعة لبنانية صرف، إنما هو كلام "يهدف إلى التغطية على ما حصل في عملية تشكيلها"، مشددًا في المقابل على أنّ "النظام السوري وحزب الله هما من شكل هذه الحكومة ونقطة على السطر".
اده، وفي حديث لموقع “NOW Lebanon” إعتبر أنّ "السيد نصرالله أخطأ في إشارته إلى أنّ لإسرائيل أربعة أعداء حقيقيين، هم النظامان السوري والايراني وحزب الله وحماس"، موضحًا أنّ "النظام الايراني وحزب الله يشكلان عدواً واحدا لإسرائيل التي لها عدو رئيسي هو الشعب الفلسطيني وعدو ثالث هو الكتلة الوطنية، لكن لا يمكن أن يضاف النظام السوري إلى لائحة أعداء إسرائيل، نظرًا لكون هذا النظام كان على تواصل مباشر ومستمر مع إسرائيل طيلة سنوات وسنوات بحيث كانت المفاوضات تدور بينهما على قدم وساق".

وإذ لفت إلى أنّ "السيد نصرالله قد يكون أخطأ أيضًا لناحية الإشارة إلى أنه ليس على علم بكل هذا التواصل بين اسرائيل والنظام السوري"، شدد اده في الإطار عينه على أنّ "إسرائيل هي التي أمنت الحماية للنظام السوري باستمرار"، مشيرًا في المقابل إلى أنّ "الطريقة التي حكم بها النظام السوري شعبه شكلت ولا تزال تشكل أكبر خدمة لإسرائيل".

إلى ذلك، وفي معرض تعليقه على تأكيد السيد نصرالله أنّ الرئيس سوري مهما قدم من تنازلات وإصلاحات فلن تُقبل منه، قال اده: "نحن نفهم جيداً لماذا لن يقبل الشعب السوري بكل ما سيعلن عنه النظام السوري من قبيل الاصلاحات بعد كل ما تعرض له من قمع وتعذيب وتخلف و"بهدلة وتعتير" وخداع طيلة أكثر من أربعة عقود على التوالي، إضافةً إلى كون السوريين قد لا يكونون مستعدين للبقاء أكثر من ذلك تحت حكم نظام العائلة".
سوريا: شرعية النظام!
يعتبر اختيار الثورة السورية شعار "جمعة اسقاط شرعية النظام" لتظاهرات البارحة دلالة واضحة على ان كلا النظام والثورة بلغ نقطة اللاعودة في المعركة القائمة في سوريا. ففي الوقت الذي يبلغ فيه عدد الشهداء ما يفوق 1500 برصاص الامن والجيش واعوان النظام، ويتجاوز المهجرون من منطقة ادلب الى تركيا العشرة آلاف، ومع إلقاء الرئيس السوري بشار الاسد خطابه الثالث في جامعة دمشق مطلع هذا الاسبوع من دون أن يحقق اختراقا ايجابيا في الداخل او في الخارج، يمكن القول ان شرعية النظام مطروحة اكثر من اي وقت مضى. وقد تآكلت بفعل توسع حركة الاحتجاجات، وتجذر الشعارات المطالبة بإسقاط النظام، وتنحي الرئيس، وازدياد حدة الانتقادات والمواقف الدولية لسياسة النظام الامنية. ويمكن القول ان ثمة شيئا كبيرا تغير في سوريا ولن يعود الوضع الى الوراء مهما اوغل النظام في سياسة القتل المتعمد. 
ومن نافل القول ان صدقية الرئيس السوري صارت على المحك، وقد تراجعت الى حدود خطرة ان في الداخل او في الخارج. وأهم ما يملكه رجالات الدولة هو صدقية كلامهم ووعودهم. والاسد الابن الذي اورثه والده حكم سوريا، يعاني ازمة صدقية كبيرة تجعل كل موقف وكلمة ينبس بهما محط تشكيك على كل المستويات. حتى اصدقاء النظام السابقون كالاتراك والقطريين والفرنسيين (ساركوزي) يعتبرون ان احد أسباب انقلاب مواقفهم، إلى القمع الوحشي للمدنيين العزل، هو فقدان الرئيس بشار الاسد كل صدقية، وذلك بناء على تاريخ من التعامل المباشر معه. هذه نقمة على كل رئيس دولة. والاسد مدعو الى التفكير مليا في هذه النقطة لأنها مكلفة جدا.
في "جمعة اسقاط شرعية النظام" تتأكد معطيات عدة، اهمها: 
1 - ان التغيير في المشهد السياسي السوري ترسخ نهائيا، ولا عودة الى الوراء مهما صار. وامام الثورة هوامش شعبية وجغرافية كبيرة للتوسع، على العكس من النظام، الذي يتقوقع في مربع العنف المفرط.
2 - الحل الامني يكسب النظام وقتا لكنه لا ينقذه من أجل محتوم.
3 - العزلة الدولية كبيرة وتتوسع، فضلا عن عزلة عربية غير معلنة رسميا. 
4 - مع تسارع الاحداث وازدياد عزلة النظام بتدرج العقوبات الخارجية المعلنة وغير المعلنة (العربية)، تتسارع ايضا خطى النظام نحو المنحدر الاقتصادي والمالي، فالأزمة آتية بأسرع مما يُعتقد، وخلال فترة قصيرة ستجف موارد الدولة بما يهدد انفراط عقد فريقين كبيرين يعول عليهما، الادارة الرسمية التي تضم مئات آلاف الموظفين، مدنيين وعسكريين، وطبقة التجار في المدن غير المتحمسة للتغيير تعريفا، ولكنها جاهزة للانقلاب بسرعة متى تعرضت مصالحها مباشرة.
في الخلاصة، ان شرعية الانظمة التي تعتمد قتل مواطنيها آيلة للسقوط، والنظام في سوريا ليس استثناء.

علي حماده
ali.hamade@annahar.com

Syrians mount Friday protests around country
Published 24 June 2011 22:20 83 Views
Thousands of Syrians who again took to the streets to protest the regime of President Bashar al-Assad on Friday were confronted with violence by security forces. Activists told Al Jazeera that at least 15 people were killed at demonstrations in Damascus and Homs. Worshippers had just begun to leave the Ibn Affan mosque in the Damascus suburb of Al Qusweh when they were hit by gunfire. Assad has promised a national dialogue to resolve the crisis, but the Syrian army is still sweeping through villages. Al Jazeera's Gerald Tan reports 


Friday Protests


CNN inside Syria


Bin Ali Sentenced, will it happen in Syria, and Yemen.

No comments:

Post a Comment