Loading...

Saturday, 23 June 2012

Syria 230612. Russian Bases Should be Free Army Serious Targets..

For sixteen months, the West and the East, standing on different Banks, and splashing the River's Water on each others. They playing a RECKLESS Game, that caused the DEATH of thousands of Syrian Civilians, made the Water of that River turned DARK RED, by the Massacres that taking place in almost all of the Cities, Towns, Villages, Homes, and Farms of the Country.

The United Nations Observers Peace Forces, were counting the Victims on daily basis, that had been MURDERED by the Regime's Gangs and SHABBIHA, until they were worn out and stopped counting. Instead of being on the Ground and see themselves the Victims, now these Observers are watching from FAR by Binoculars, and do not dare to come closer and make sure, what the Regime's Gangs are committing of Crimes against Humanity.

The West wanted, Mr Annan's Peace Plan of SIX IMPOSSIBLE Points to Implement, to continue as the BEST Option so far, to stop the Massacres and Bloodshed on the Ground. Russia, also wanted, that Peace Plan to continue, but by the Way the Russians are behaving, that Plan turned out , a Peace of Crap, in FAVOR of the Regime. The West wanted the Regime to withdraw its Troops and Killing Machines of Tanks and Heavy Weaponry, from all Cities, Towns and Villages over the Syrian Soils, which is a DEAD Step to the Regime's Blood Plans, because that would help the Revolution's Populations to go down into the streets, and demanding the change of the Regime, and HOLD those responsible for the Massacres of the Civilians, most of them Children, Women, and Families. So the Regime's has NO other options, but to continue using Huge Force and Fire, may be the people would yield down by FEAR. The Revolution has NO return, and determined to ENGRAVE its WAY to ACHIEVE its GOALS, and Bring the Regime DOWN. The Russians are supporting the Regime, with all the Necessary Factors, that keeps it standing, and even the Russians have their Commandos Forces on the Ground, under the reason of protecting their Facilities and Natives, but they are within the Commanders on the Battle Fields, training the Regime's Troops and giving them Telecommunications and Advice.

The West, is providing the Free Army of Technical and Telecommunications Equipment, but NOT Weapons to match with the Huge killing Machines, that the Russians providing to the Regime, with Rockets, and Helicopters, which give the Troops priority to reach anywhere on the Syrian Soils.

The Russians are insisting and determined to support the Regime to the End, and do not forget Iran with Money and Military Support as well, and the West still WEIGHING its Options, and wasting time. Even yesterday, the Anti-Aircraft Defence shot down one of the Turkish Jet Fighter because it was just over the Turkish Syrian Borders, and that should be a serious Message to the NATO Forces, which supports Turkey, that the Regime in Syria, is well protected by the Experts of the Russians on the Ground.

The West, should not wait any more, under any CIRCUMSTANCES, The FREE ARMY should be armed with any kind weapons to match with the Russian weapons to the Regime, and that should be a PRIORITY. 
The Free Army should put on its Agenda, the TARGETS of the Russian's Interests in Syria and DEAL with them as the Syrian Regime's Military TARGETS. The Russian Regime's is a Father to the Syrian Regime, and it would not leave it to its FATE that EASY.

people-demandstormable


Still the Turkish Pilots are missing...
النيران السورية تهدّد بإشعال نزاع إقليمي
أنقرة تتّهم دمشق بإسقاط مقاتلة تركية

  • واشنطن - هشام ملحم / العواصم الاخرى - الوكالات
  • 2012-06-23
  • 96 قتيلا في أعمال العنف وقصف مكثف لحمص وإدلب ودرعا ودير الزور
    لافروف يقول إن دمشق تقبل بانسحاب "متوازن" وواشنطن ترفض إشراك إيران في المؤتمر
    حملت تطورات الازمة السورية أمس تذكيراً بمخاطر تحولها نزاعاً اقليمياً في أي لحظة. فغداة لجوء طيار سوري بطائرته الى قاعدة جوية في الاردن، أعلنت أنقرة ان القوات السورية اسقطت مقاتلة تركية من طراز "ف4" كانت تحلق فوق اقليم هاتاي المجاور لسوريا في شرق البحر المتوسط.
    وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بعد اجتماع استمر ساعتين بين اردوغان ووزراء والجيش: "نتيجة لمعلومات تم الحصول عليها من تقويم مؤسساتنا المعنية ومن عمليات البحث والانقاذ المشتركة مع سوريا... من المفهوم أن سوريا أسقطت طائرتنا". وأضاف "أن تركيا ستحدد ردها على الحادث فور اتضاح كل التفاصيل". وأعلن إن عملية البحث عن الطيارين المفقودين مستمرة.
    ومن شأن الحادث ان يزيد العلاقات بين أنقرة ودمشق تأزما. وسبق لتركيا ان طرحت امكان اقامة نوع من الملاذ الآمن او الممر الانساني داخل الاراضي السورية وهو ما يمكن ان يشمل تدخلا عسكرياً، لكنها أوضحت انها لن تقوم بخطوة كهذه من دون موافقة مجلس الامن.
    ميدانياً، أفاد ناشطون ان 96 شخصاً قتلوا أمس في أعمال عنف في انحاء البلاد. واتهمت السلطات "مجموعات ارهابية" بقتل 26 شخصاً في قرية دارة عزة بريف حلب والتمثيل بجثثهم. أما المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ لندن مقراً له فقال ان القتلى هم من "الشبيحة" الموالين للنظام قتلوا بالرصاص في مكمن نصب لهم. وتظاهر عشرات الالاف في سوريا تحت شعار "اذا كان الحكام متخاذلين، فأين الشعوب؟"
    وقال المرصد ان قوات الجيش قصفت بكثافة معاقل للمعارضة في محافظات ادلب ودرعا وحمص، وان قتالا دار بين قوات الجيش ومعارضين مسلحين في مدينة دير الزور.    ص11
    وأعلن أربعة اشقاء هم عميدان وعقيدان انشقاقهم عن الجيش في تسجيل فيديو نشر على الانترنت. وينتمي الاشقاء الاربعة إلى محافظة ادلب، ولكن لا يبدو انه كانت لهم مهمات على خطوط المواجهة خلال اشهر من القتال. وعمل اثنان منهم كطبيبين في مستشفى حلب العسكري والثالث مفتشاً بينما كان الرابع مدربا في القوات الجوية.
     وفي أحدث مظهر للرفض الغربي، بثت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان بريطانيا منعت رئيس اللجنة الأولمبية السورية اللواء موفق جمعة من حضور دورة الالعاب الاولمبية الشهر المقبل في لندن.
    وفي مدينة بطرسبرج الروسية قال وزير الخارجية سيرغي لافروف عقب محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، ان السلطات السورية مستعدة لسحب قواتها من المدن "بالتزامن" مع المعارضة.     ص11
    وفي جنيف، انتقد المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي أنان بعض الدول، التي قال انها اتخذت مبادرات من جانبها تهدد باطلاق "منافسة مدمرة". وقال انه يريد انضمام الدول ذات التأثير على جانبي الصراع إلى عملية السلام ومنها ايران أقرب حلفاء الرئيس بشار الاسد.    
    واشنطن
    لكن الادارة الاميركية جددت رفضها مشاركة ايران في المؤتمر الدولي الخاص بسوريا، وفسرت تصريحات أنان في هذا الشأن بأنها اشارة الى أن ايران "يجب ان تقوم بدور بنّاء لايجاد حل في سوريا".
    وصرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نيولاند: "نحن نوافق على ان ايران يجب ان تكون بناءة جدا بالنسبة الى الوضع في سوريا... موقفنا هو ان ذلك يشمل قطع علاقاتها مع نظام الاسد، ووقف ما تفعله للمساهمة ودعم العنف المستمر هناك". وشددت على ان الموقف الراهن لايران ليس بناء، "بل انها تلعب دورا تخريبيا"، ولهذا السبب "نحن لا نرى أي دور لايران في المؤتمر".
    وعن حادث سقوط او اسقاط طائرة حربية تركية في المياه الاقليمية السورية، قالت نيولاند:  "رأينا التقارير التي رأيتموها، وطبعا أجرينا اتصالات مع حليفتنا تركيا، ولكن بالنسبة الى التفاصيل فاننا سنترك للأتراك التحدث عن الامر، عوض ان نفعل ذلك بأنفسنا". وسئلت هل يقتضي الحادث تدخل حلف شمال الاطلسي، فأجابت: "هذه مسألة نتركها للأتراك، وبحسب معلوماتي فانهم لم يثيروا هذه المسألة على أنها تمس بحلف شمال الاطلسي".
    وعن انشقاق ضباط عسكريين سوريين أكدت ان أربعة ضباط سوريين قد انشقوا الخميس. وكررت دعوة حكومتها الى الضباط السوريين للانشقاق، وعدم تنفيذ الاوامر والمشاركة في أعمال العنف. وقالت انها لا علم لها بأي تقارير عن انشقاق شخصيات سياسية عن النظام.
 لن يتم تسليم الطيَّار السوري.. وعائلة سبقته للأردن
السبت 23 حزيران 2012
نقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن مصدر حكومي تأكِّيده أنَّ قضية قبول وضع اللجوء السياسي للطيَّار السوري، الذي فر بطائرته الحربية إلى الأردن الخميس الماضي، "بات منتهيًا" بالنسبة للمملكة، وأنَّ الاردن "لن يسلم" الطيَّار إلى بلاده.
وأكد المصدر عينه أنَّ إعادة الطائرة للحكومة السورية "أمر مرهون بالقوانين والمعاهدات الدولية، وأن تسليم الطائرة  قضية تتعلق بالقوات المسلحة الأردنية، ومسار بحثها هناك".
إلى ذلك، كشف أنَّ "عائلة الطيَّار السوري اللاجئ كانت دخلت أراضي المملكة قبل أيام، ضمن آلاف السوريين الذين يلجأون إلى الأردن، هربًا من الأوضاع الأمنية هناك". وأوضح أنَّ "دخول عائلة الطيَّار السوري لم تكن مرتبة مُسبقًا، وتمت ضمن ظروف عادية، وبدون إعلام أي طرف رسمي".

ASSAD'S ROBOTS, the KILLER'S GANGS. SHABBIHA.
 الكنائس في حمص دمرت بفعل قصف قوات النظام السوري
الجمعة 22 حزيران 2012
لفت الأب اليسوعي باولو داليليو مؤسس جمعية "مار موسى" في سوريا، والذي طرده النظام السوري من سوريا إلى أنّه "هناك سوريين شرفاء يخسرون كل ما لديهم، ويطالبون بالحرية ويُقتلون بالقصف"، متهمًا النظام السوري بقتل المدنيين لأنّه هو "من لديه الأسلحة الثقيلة".
وفي حديث لقناة "أخبار المستقبل"، قال: "السوريون الذين يطالبون بالسلم هم المستهدفون من النظام السوري". وردًا على سؤال، أشار الأب إلى أنّ "الكنائس في حمص دمرت بفعل قصف قوات النظام السوري".
طيَّارا المُقاتِلة التي فُقِدَت على قيد الحياة
الجمعة 22 حزيران 2012
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، وفق ما نقلت عنه صحيفة "هبرتورك" التركيى، أن طياري المقاتلة التركية التي فُقِد الاتصال بها الجمعة قرب سوريا ما زالا على قيد الحياة.
وقال أردوغان للصحافيين في الطائرة التي أعادته من البرازيل حيث كان يشارك في قمة "ريو +20": "في هذه اللحظة تقوم قواتنا الجوية والبحرية بعمليات بحث وإنقاذ في شرق البحر المتوسط، ومن حسن الحظ أن طيّارينا على قيد الحياة، ولم نفقد سوى طائرة".
دمشق تؤكِّد إسقاط طائرة عسكرية تركية "فوق المياه الاقليمية" السورية
السبت 23 حزيران 2012
نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن ناطق عسكري، إشارته إلى أنَّه "في الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة قبل ظهر (امس) الجمعة الواقع في 22-6-2012 إخترق المجال الجوي (السوري) فوق المياه الإقليمية (السورية) من اتجاه الغرب هدف جوي مجهول الهوية على ارتفاع منخفض جدًا وبسرعة عالية"، مُضيفًا: "فتصدت له وسائط دفاعنا الجوي بالمدفعية المضادة للطائرات وعلى مسافة 1 كيلومتر من اليابسة (الشاطئ) وإصابته إصابة مباشرة واشتعلت فيه النيران وسقط في البحر غرب قرية أم الطيور بمحافظة اللاذقية وضمن مياهنا الإقليمية على بعد 10 كيلومترات من الشاطىء".
وفي هذا السياق، تابع الناطق: "تبين لاحقًا أن الهدف الجوي كان طائرة عسكرية تركية دخلت مجالنا الجوي وتم التعامل معها وفق القوانين المرعية في مثل هذه الحالات"، موضحًا أنَّه "تم التواصل بين قيادتي القوات البحرية في البلدين حيث تقوم سفن البحرية السورية بالاشتراك مع الجانب التركي في عمليات البحث عن الطيارين الاثنين المفقودين".
المضادات أسقطت طائرة معادية فوق اللاذقية أمس
الجمعة 22 حزيران 2012
نقلت قناة "الجديد" عن مصادر سورية قولها إنّ "المضادات السورية تصدت الليلة الماضية (مساء الخميس_ الجمعة) لطائرات معادية فوق منطقة البدروسية في اللاذقية وأسقطت إحداها".
فشل محاولة إجلاء المدنيين من حمص والهلال الأحمر يعلن متابعة المحاولة غدًا
الخميس 21 حزيران 2012
قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر رباب الرفاعي: إنَّ "اللجنة الدولية كانت قد اتفقت مع السلطات السورية والمجموعات المعارضة التي كنا نتواصل معها وكانت قد قبلت بتقديم الضمانات الللازمة (لدخولنا إلى حمص القديمة من أجل إجلاء المواطنيين) إلَّا أنَّه وبعد أن قيمت اللجنة الدولية ومنظمة الهلال الأحمر الوضع على الأرض قرر الفريق عدم الدخول" اليوم الخميس.
وفي المساء، لفت مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية إلى أنَّ "الوزارة والجهات المعنية الأخرى في سوريا والسلطات المحلية في مدينة حمص بذلت جهودًا لم تتوقف طيلة اليومين الماضيين لتمكين الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري من الدخول إلى المناطق التي تتواجد فيها المجموعات الإرهابية المسلحة في حمص وذلك بهدف إخراج الجرحى والمرضى وكبار السن والأطفال والنساء واصحاب الاحتياجات الخاصة والمواطنين المدنيين الآخرين وادخال المعونات الطبية والغذائية إلى أهلنا هناك إلا أن المجموعات الإرهابية المسلحة أسفرت عن وجهها الإجرامي مرة أخرى وافشلت كل هذه الجهود بما في ذلك الإجراءات اللازمة التي اتخذت من قبل الصليب الأحمر الدولي".
وأشار المصدر إلى أنَّ "المجموعات الإرهابية المسلحة إرتكبت جريمة موصوفة تتمثل بقيامها بإطلاق النار على وفدي الصليب الأحمر والهلال الأحمر وأعلنت رفضها لخروج أي مواطن جريح أو مريض". وقال المصدر إنَّ "هذه الممارسات الإرهابية التي تتناقض مع القانون الدولي الإنساني تظهر مرة أخرى الطبيعة الإجرامية الإرهابية لهذه المجموعات المسلحة ومن يدعمها عربيًا وإقليميًا ودوليًا".
"الجزيرة" عن ناشطين: إرتفاع عدد القتلى بنيران القوات السورية اليوم الى 104.






جنبلاط لـ«الجمهورية
لا يمكن للحديث مع جنبلاط أن يمرّ من دون التطرّق إلى الملفّ السوري، خصوصاً أنّ له مواقف لافتة وثابتة من الذي يحصل هناك، لذلك فهو يرى أنّ "التقاعس والتردّد الدوليين جعلا الخراب يزداد في سوريا، وشجّعا نظامها ليكون أكثر تدميراً يوميّاً. ولست افهم هذا التردّد الدولي"، مُبدياً أسفه "لأنّ سوريا اليوم على مشرحة الدول الكبرى، خصوصاً أنّنا رأينا كيف خرج البيان الغامض عقب لقاء الرئيسين الأميركي والروسي.
فاليوم، ونتيجة لعبة الأمم، يدفع الشعب السوري ثمناً هائلاً من الضحايا والاعتقالات والتعذيب، وجميعُنا نرى كيف يزداد الخراب والدمار في هذا البلد نتيجة عدم الاتّفاق بين الأقطاب الكبرى".
أمّا عن طريق الخلاص من الوضع القائم في سوريا، فيسخر جنبلاط ممّا أشيع عن مطالبة روسيّة بضمانات للأسد لحمايته من أيّ محاكمات دوليّة مستقبلاً، معتبراً أنّ الدول الكبرى تناقش في المكاتب الفخمة والغرف المغلقة الخيارات السياسية، فيما الشعب السوري يحترق كلّ يوم ويقع ضحية عدم الاكتراث الدولي، مؤكّداً أن "لا حلّ بوجود نظام بشار الأسد، وبالتالي من الأفضل أن يرحل اليوم قبل الغد، لمصلحته ومصلحة الجميع".
ويختم جنبلاط: "حبذا لو أنّ قادة الدول الكبرى الين يجتمعون في ريو لمناقشة القضايا البيئية يدركون أنّ بيئة سوريا أيضاً صارت ملوّثة بفعل القتل والنار والتهجير في حمص وسواها، وقد يكون من الإجراءات البيئية المفيدة، أن يُنقل الرئيس السوري إلى مكان أكثر ملاءمة على المستوى البيئي في موسكو أو جبال الأورال أو ربما في طهران أو صحراء كافر أم صحراء لوط، لعلّ ذلك يعالج شيئاً من حالات التصحّر الفكري التي يمرّ بها بعض القادة بدلاً من انتظار التغير المناخي لإنقاذ الشعب السوري!"
النظام السوري منهار وبدأ بشراء مرتزفة من روسيا وإيران وأفريقيا
الخميس 21 حزيران 2012
أكد النقيب في الجيش "السوري الحر" عمار الواوي أنّ "النظام السوري منهار، لذلك بدأ بشراء مرتزفة من روسيا وإيران وحتى من الأفارقة، معتبراً أنّ الصف الأول من الجنود  السوريين لكن الصف الثاني والثالث هم من المرتزقة الذي جلبهم هذا النظام من مختلف الدول، وهو يعتمد على نظام القتل الممنهج من لا يقتل يُقتل"، مشيراً الى أن "انشقاق العميد الطيار اليوم ما هو الا مقدمة لانشقاقات أخرى في صفوف الطيارين".
الواوي، وفي حديث لقناة "الجزيرة"، لفت الى أن "هناك أكثر من 50 ضابطاً برتبة عميد في صفوف "الجيش الحر"، مؤكداً أن "كل الارياف في سوريا أصبحت خارج سيطرة النظام".
السفير الأميركي في دمشق يدعو الجيش السوري إلى إعادة التفكير في دعمه للأسد
الخميس 21 حزيران 2012
إعتبر السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد أن على الجيش السوري بجنوده وضباطه أن يعيدوا التفكير في دعمهم للرئيس السوري بشار الأسد، محذّراً من أنه ستتم مطاردة مرتكبي الفظاعات ومحاكمتهم.
ووجّه فورد، الذي عاد إلى واشنطن في شباط الماضي بعد إغلاق السفارة بسبب تزايد المخاوف الأمنية، "رسالة مفتوحة" الى الجيش على صفحته على الفيسبوك، قال فيها: "إن دور جيش أي دولة هو الدفاع عن البلاد وحماية الناس وليس إيذاؤهم، والولايات المتحدة ترى دوراً ثميناً ومهمًّا للجيش السوري في مستقبل سوريا الديمقراطية"، وأضاف: "لسوء الحظّ فإن معظم عناصر الجيش السوري يتصرفون كقوة رئيسية في زعزعة الاستقرار، والصور التي نراها للمباني المدمّرة بسبب القصف المدفعي الثقيل في حمص هي مجرد مثال واحد على ذلك، حيث تعرضت احياء سكنية في مناطق مثل دوما في ريف دمشق لقصف مدفعي مماثل".
وقال فورد: "إضافة إلى ذلك فإن عناصر رئيسية محدّدة في الجيش لعبت في أوقات كثيرة دورًا كبيرًا في حملة التعذيب والرعب التي يقوم بها الأسد، بما في ذلك شن هجمات على حمص وحماة واللاذقية وحلب ودير الزور والعديد من الاماكن الاخرى في سوريا، ودعموا مجازر الشبيحة في مدن الحفة والحولة عن طريق إصدار التعليمات للشبيحة المسلحين وتقديم الغطاء لهم بالمدافع ومدافع الهاون، ودورهم في هذه الهجمات والمجازر مقيت، ويتنافى مع القانون الدولي والأخلاقيات المهنية العسكرية، ويمكّن النظام من محاولة تدمير اية منطقة ترفض حكم الاسد الدكتاتوري"، وأكد فورد أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي "سيعملان مع الشعب السوري للعثور على العناصر العسكرية المسؤولة عن هذه العنف ومحاسبتهم"، وأضاف: "سندعم جهود الحكومة السورية المستقبلية في محاكمة هؤلاء الاشخاص".
وشدد فورد على أنه بموجب القانون الدولي فإن "على الجنود مسؤولية الحفاظ على الحقوق الإنسانية الأساسية، وأن لا يتملصوا من المسؤولية عن الانتهاكات لمجرد انهم خاضعون للأوامر"، وتابع: "بناءً على ذلك فإن على الجيش السوري أن يعيد التفكير في دعمه للنظام الذي أخذ يخسر المعركة. لا يمكن لنظام الأسد أن يتغلّب على رغبة الشعب السوري في الحصول على دولة ديمقراطية، وعلى الضباط والجنود أن يختاروا .. هل يريدون تعريض أنفسهم للمقاضاة الجنائية بدعمهم للاعمال الهمجية التي يقوم بها نظام الاسد .. أم هل يريدون المساعدة على الحفاظ على دور الجيش المحترف في سوريا ديمقراطية عن طريق دعمهم للانتقال الى ديمقراطية شاملة ومتسامحة تمثل الجميع وتحترم حقوق الانسان والمعاملة المتساوية والعادلة لجميع شرائح الشعب السوري؟". وأشار فورد الى دعم واشنطن للمحكمة الدولية التي تنظر في قضايا في نزاعات البلقان، وقال "نحن مستعدون ان نفعل نفس الشيء بالنسبة لسوريا".
واشنطن ترحب بفرار الطيار السوري: لن يكون الأخير
الخميس 21 حزيران 2012
‎رحّب المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي في الولايات المتحدة الأميركيّة توني فيتور بانشقاق الطيار الحربي السوري  حسن مرعي الحمادة وفراره إلى الأردن. 
واعتبر فيتو أنّ هذا الطيار لن يكون الأخير الذي "يفعل الصواب" وينشقّ عن قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لافتًا إلى أنّه "واحد من أمثلة لا تعدّ ولا تحصى عن سوريين، بينهم عناصر من قوات أمن، يرفضون الأعمال الفظيعة التي يقوم بها نظام الأسد، وهو بالتأكيد لن يكون الأخير".
الأسعد: ردّة فعل النظام السوري على إنشقاق الطيار ستكون قويّة
الخميس 21 حزيران 2012
علّق قائد "الجيش السوري الحرّ" العقيد رياض الأسعد على انشقاق الطيار السوري حسن مرعي الحمادة ولجوئه إلى الأردن بطائرته الحربية، مؤكدًا "وجود انشقاقات أخرى، ولكن عدم الإعلان عنها سببه هو تشدّد النظام" السوري بحقّ الطيارين.
وردًا على سؤال عن تحضير "الجيش السوري الحرّ" مثل هذه العمليات لاستخدامها ضد النظام، أجاب الأسعد في حديث إلى قناة "العربيّة": "كنا نرتّب مثل هذه العمليّات، لكنّها فشلت بسبب الظروف الأمنيّة التي يفرضها النظام وإلغائه الطلعات الجويّة"، لافتًا إلى أنّ "كل المؤشرات الآن تنحاز باتجاه إيجابي"، وأضاف: "لدينا عدد من الطيارين انشقّوا من دون طائرات، والعدد الآخر ممنوع من الطلعات (الجويّة) ما أدّى إلى تأخير الانشقاق".
وعن ردّة فعل النظام السوري على انشقاق الطيار الحمادة، أشار الأسعد إلى أنّها "ستكون قويّة تجاه الطيارين من السنّة، وسيكون هناك حملة اعتقال واسعة، وقد يتم تصفيتهم".
(رصد NOW Lebanon)
دمشق تعتبر الطيّار الفار إلى الأردن "خائنًا" وتطالب باستعادة الطائرة
الخميس 21 حزيران 2012
إعتبرت دمشق أنَّ الطيار المنشقّ الذي حطّ بطائرته العسكرية من طراز "ميغ-21" اليوم الخميس في الأردن حيث حصل على اللجوء السياسي بناءً على طلبه هو "فارّ من الخدمة وخائن"، وطالبت السلطات الأردنية باستعادة الطائرة.
وبثّ التلفزيون السوري بيانًا صادرًا عن وزارة الدفاع السورية جاء فيه: "إنَّ الطيار (حسن مرعي) الحمادة يعد فارًا من الخدمة وخائنًا لوطنه ولشرفه العسكري، ويتم التواصل مع الجهات الأردنية لإستعادة الطائرة".
Syrian pilot defects after landing in Jordan
First defection involving an aircraft since the start of a 15-month-old uprising against President Bashar al-Assad.
Last Modified: 21 Jun 2012 14:23

The pilot of a Syrian MiG 21 fighter jet who flew his plane to Jordan has asked for political asylum on landing, Jordanian Minister of State for Information Samih al-Maaytah said.
"He requested political asylum in Jordan. He is being debriefed at the moment," Maaytah said on Thursday.
Syrian state television named the pilot as Colonel Hassan Mari Hamada, saying communications were lost with his plane while he was on a training mission near the border with Jordan.
Jordan granted political asylum to the pilot. 
* إعلان تشكيل أول تنظيم نسائي مسلح في حمص
الصليب الأحمر الدولي سيحاول مجددًا دخول المدينة القديمة في حمص
الخميس 21 حزيران 2012
علن المتحدث بإسم الصليب الأحمر الدولي في جنيف هشام حسن، في حديث لوكالة "فرانس برس" أنّ "فريقًا من اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري حاول صباح اليوم (الخميس) دخول المدينة في حمص بهدف إجلاء الأشخاص الجرحى والمرضى وأشخاص آخرين هم بحاجة لإجلائهم".
وإذ أشار إلى أنّ "الفريق اضطر إلى أن يعود أدراجه ويغادر بسبب القصف"، قال حسن: "سنحاول مجددًا دخول المدينة القديمة بعد ظهر اليوم". من جهته، أوضح مدير عمليات الهلال الأحمر خالد عرقسوسي أنّ "المفاوضات مع جميع الأطراف ما تزال جارية من أجل إجلاء المدنيين"، معربًا عن أمله في "التوصل إلى نتائج إيجابيّة قريبًا".
"العربية": أهالي درعا يشيّعون ضحايا مجزرة أنخل الـ 19.
موسكو تؤكد أن سفينة الشحن "أم في الايد" تنقل مروحيات إلى سوريا
الخميس 21 حزيران 2012
أعلن الناطق بإسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أنّ سفينة الشحن الروسية "أم في الايد" التي أُرغِمت على العودة إلى روسيا، قبالة سواحل اسكتلندا، كانت تنقل فعلًا مروحيات إلى سوريا، وهي سترفع العلم الروسي لتجنّب إعتراضها خلال توجهها من جديد إلى سوريا.
وقال لوكاشيفيتش: "إنّ سفينة الشحن أبحرت في 11 حزيران، وتنقل خصوصًا مروحيات من نوع مي – 25 للجانب السوري، ولتجنّب إحتمال إعتراض السفينة، تقرر أن تعاد إلى مورمنسك، حيث ينتظر وصولها السبت لكي ترفع العلم الروسي"، في حين إنَّها كانت تبحر رافعة علم كوراساو.
 أي خطة ترغم الأسد على الرحيل غير قابل للتطبيق
الخميس 21 حزيران 2012
‎أعلن وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف، في حديث لإذاعة "صدى موسكو"، أنّ أيّ خطة سلام حول سوريا تتضمن فكرة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لحل الأزمة في سوريا "غير قابلة للتطبيق".
وقال لافروف: "إن أي خطة تتضمن وجوب مغادرة الرئيس الأسد قبل حصول أيّ شيء من حيث وقف أعمال العنف وعمليّة سياسيّة، لا تعمل منذ البدايّة وهي غير قابلة للتطبيق لأنّه لن يرحل".
وأضاف وزير الخارجية الروسي: "يجب أن ندرك أن بشار الأسد يعتقد أنّه أياً تكن الآراء حول الانتخابات السابقة، فقد صوَّت لحزبه وسياسته نصف السوريين على الأقل، لأنهم يرون فيه لأسباب مختلفة مستقبلهم وأمنهم"، وتابع: "منطقنا لم يتغير" حيال سوريا.
إسرائيل تدعو المجتمع الدولي إلى تحضير "تدخل كبير" في سوريا
الخميس 21 حزيران 2012
دعا نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون من باريس المجتمع الدولي إلى تحضير "تدخل كبير" في سوريا لتجنب "إمتداد النزاع إلى لبنان والعراق". وقال أيالون لعدد من الصحافيين أثناء زيارة يقوم بها لفرنسا: "كلما إنتظرنا، تزداد الفوضى ويرتفع عدد الضحايا، وليس بوسع إسرائيل فعل الكثير، يعود الأمر للشعب السوري والغرب وروسيا لإيجاد حل لوقف المجازر".
ورأى أيالون أنَّ "الحل الأكثر فعالية هو تدخل واسع للمجتمع الدولي مثلما حصل في البوسنة" متحدثًا عن نشر قوة فصل مسلّحة. وأكَّد أيالون الذي يلتقي اليوم وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس ضرورة إشراك كل الدول المعنية بما فيها روسيا قائلاً: "يجب بالتأكيد إيجاد حل (للرئيس السوري) بشار الأسد ولعائلته". وحذَّر أيالون من أنَّه "في حال لم يحصل شيء، فثمّة خطر كبير من أن يمتد النزاع الى لبنان والعراق، لوجود أوجه شبه بين سوريا وهاتين الدولتين".

سوريا: بريطانيا والولايات المتحدة "مستعدتان للعفو عن الرئيس الاسد


آخر تحديث:  الخميس، 21 يونيو/ حزيران، 2012، 10:52 GMT
أورد الاعلام البريطاني الخميس تقارير مفادها ان بريطانيا والولايات المتحدة مستعدتان للعفو عن الرئيس السوري بشار الاسد اذا وافق على الانضمام الى مؤتمر للسلام.
فقد نقلت صحيفة الغارديان اللندنية عن مسؤولين بريطانيين قولهم إن لندن لن تمانع بحث موضوع منح الرئيس الاسد عفوا اذا كان ذلك ضروريا لاطلاق مؤتمر يعقد في جنيف تحت رعاية الامم المتحدة لبحث انتقال السلطة في سوريا.
وتقول التقارير إن الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون لقيا تشجيعا في هذا المجال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء حضور الثلاثة مؤتمر الدول العشرين في المكسيك مؤخرا.
ومن شأن هذا العفو استثناء الرئيس السوري من الملاحقة من جانب محكمة جرائم الحرب الدولية، كما قد تتيح له الانتقال بسلام الى دولة اخرى كايران او روسيا.
وفي تطور جديد آخر، قالت تقارير الخميس إن الجيش الروسي بدأ التخطيط لاجلاء المواطنين والعسكريين الروس العاملين في القاعدة الروسية في طرطوس.
ونقلت صحيفة فيديموستي الروسية عن مصادر عسكرية قولها إن الاوامر لم تصدر بعد لاجلاء هؤلاء، ولم تبحر اي سفن لنقلهم الى الوطن. وكان عضو مجلس الشيوخ الروسي البرت كازاهاروف قد قال الشهر الماضي إن عدد المواطنين الروس الموجودون في سوريا يناهز المئة الف.

طيار

وفي وقت لاحق، اعلن ناشطون سوريون ان طيارا سوريا هرب للاردن بطائرته الميغ 21، واكدت السلطات الاردنية هبوط الطيار في مطار المفرق شمالي البلاد.
ميغ 

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر امني اردني قوله إن "الطائرة هبطت في قاعدة الملك حسين بالمفرق في الساعة الحادية عشرة (الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش) صباحا". وتقع القاعدة على مسافة 80 كيلومترا الى الشمال من العاصمة عمان.
وكان التلفزيون السوري قد اعلن في وقت سابق ان الاتصال بطائرة ميغ 21 قد فقد في الساعة العاشرة و34 دقيقة بينما كانت تقوم بمهمة تدريبية قرب الحدود مع الاردن جنوبي سوريا.
وأكد الاردن في وقت لاحق ان قائد الطائرة طلب حق اللجوء السياسي في البلاد بعد هبوطه مباشرة، فقد قال وزير الاعلام الاردني سميح معايطه "ان الضابط الطيار طلب حق اللجوء السياسي في الاردن."
اما وكالة الانباء السورية الرسمية، فقالت إن قائد الطائرة - الذي قالت إن اسمه حسن مرعي حماده ورتبته عقيد طيار - قد هبط عن طريق الخطأ في مطار المفرق.

حمص

وقال مراسلنا في بيروت إن القصف المتواصل الذي تتعرض له مدينة حمص على ايدي القوات الحكومية يعرقل محاولات الصليب الاحمر الوصول الى المدنيين العالقين فيها.
ونقلت وكالات الانباء عن سكان في حمص قولهم إن الجيش السوري واصل قصفه لاحياء في المدينة يوم الخميس.
ونقلت وكالة رويترز عن احد هؤلاء السكان واسمه وليد فارس قوله إن القصف بلغ اشده فجر الخميس، ولكن ثمة مؤشرات الى انه خفت لاحقا.
وقال "كان القصف شديدا فجر اليوم، ولكني لا اكاد اسمع الآن الا اصوات قذيفة هاون او اثنتان كل نصف ساعة. ان اليوم يعتبر هادئا مقارنة بالايام التي مضت."
واضاف ان شخصين قتلا جراء القصف في الحي الذي يقطنه، وهو حي الخالدية، الخميس.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر قد قالت الاربعاء إنها تعد العدة لاجلاء الجرحى والمدنيين العالقين في المدينة، وذلك بعد ان وافق طرفا النزاع، الحكومة والمتمردون، على وقف مؤقت لاطلاق النار.
وقال ناطق باسم الصليب الاحمر إن فرقا تابعة للجنة وللهلال الاحمر السوري موجودة في مدينة حمص، وانها تضع اللمسات الفنية الاخيرة لاجلاء المدنيين منها.
في الوقت نفسه، طالبت جامعة الدول العربية روسيا بوقف امداد سوريا بالمعدات العسكرية.
وقال السفير احمد بن حلي، مساعد الامين العام للجامعة العربية، في مقابلة مع وكالة انترفاكس الروسية: "يجب ان تتوقف اي مساعدة على العنف لانك عندما تقدم معدات عسكرية فانت تساعد على قتل الناس ويجب ان يتوقف ذلك".
كما طالب بن حلي بتعزيز مهمة كوفي عنان، مبعوثها المشترك مع الامم المتحدة الى سوريا، بشكل يتيح للاسرة الدولية ان تكون "متأكدة" من ان اطراف النزاع في هذا البلد تطبق خطة السلام.
الاستخبارات الاميركية تراقب شحنات الأسلحة المرسلة إلى المعارضين السوريين
الخميس 21 حزيران 2012
أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم أن عملاء لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) يراقبون في تركيا شحنات الأسلحة المرسلة إلى مسلحي المعارضة السورية للتأكد من عدم وصولها إلى أيدي عناصر "القاعدة".
وأشارت الصحيفة الاميركية نقلاً عن مسؤولين أميركيين وعناصر في أجهزة استخبارات عربية إلى أن الأسلحة يتم شراؤها من تركيا والسعودية وقطر وتنقل عبر الحدود بواسطة شبكة تابعة للمعارضة السورية.
وتشمل هذه الشحنات بنادق اوتوماتيكية وقاذفات قنابل وذخائر وبعض الاسلحة المضادة للدبابات التي سمحت لمسلحي المعارضة بمقاومة قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد التي تتفوق عليها قوة.
وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن عناصر في الـ"سي آي ايه" متمركزين في جنوب تركيا يراقبون شحنات الأسلحة ويجمعون معلومات عن المعارضة السورية التي تعاني تشرذماً ظاهراً.
وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مسؤول استخباري عربي على تواصل مستمر مع نظرائه الاميركيين أن "عملاء السي آي ايه موجودون على الأرض ويحاولون الاستحصال على مصادر جديدة (للمعلومات) والاستعانة بخدمات أشخاص" جدد.
كما نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة قد تزيد مساعداتها لمقاتلي المعارضة من خلال تزويدهم بصور عبر الاقمار الاصطناعية ومعلومات حساسة أخرىـ إلا ان القرار النهائي لم يتخذ بعد.
الأردن يمنح الطيار السوري المنشقّ اللجوء السياسي
الخميس 21 حزيران 2012
‎أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني الناطق الرسمي بإسم حكومة بلاده سميح المعايطة، في حديث لوكالة "فرانس برس"، أنّ "مجلس الوزراء قرر منح الطيار السوري العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة اللجوء السياسي بناءً على طلبه". وكان مرعي قد انشقّ عن جيش النظام السوري وفرّ بطائرة حربية سوريّة حطّ بها في قاعدة عسكريّة جويّة شمال المملكة الأردنية.
 قائد الطائرة الحربية السورية طلب اللجوء السياسي للمملكة
الخميس 21 حزيران 2012
أعلنت الحكومة الأردنية أن "قائد الطائرة الحربية السورية (العقيد الطيار حسن مرعي حمادة) التي هبطت في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة طلب اللجوء السياسي."
وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة: "إن قائد الطائرة الحربية السورية التي هبطت شمال المملكة طلب اللجوء السياسي".
طائرة حربية سورية تهبط اضطرارياً في الاردن
الخميس 21 حزيران 2012
أفاد مصدر حكومي أردني وكالة "فرانس برس" بأن طائرة حربية سورية هبطت اضطرارياً في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ"فرانس برس" إن "طائرة حربية سورية من طراز "ميغ" الروسية الصنع هبطت اضطرارياً في قاعدة الملك حسين العسكرية الجوية في منطقة المفرق (شمال المملكة) قرب الحدود الاردنية السورية".
وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" نقلت قبل قليل عن مصدر رسمي سوري قوله إن "الطائرة التي كان يقودها الطيار حسن مرعي حمادة كانت بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا قبل الفقدان بها في تمام الساعة 10، 34 قبل ظهر اليوم".
(أ.ف. ب، سانا)
على "حزب الله" التحضر لمرحلة ما بعد الأسد.. والمسيحيون جزء من هويتنا ونفتخر بهم
الخميس 21 حزيران 2012
علّق رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا على الوضع في سوريا، قائلاً: "دخلنا المرحلة الحاسمة ولكن كم ستطول هذه المرحلة، فهي خاضعة للتطورات الميدانية على الأرض وعلى التطورات الإقليمية". 
ولفت في حديث لإذاعة "صوت لبنان 100،5" (سيبث كاملا عند الساعة الثانية والربع من بعد ظهر اليوم) الى أن "سوريا لن تُقسّم"، مبديًا ثقته "بأن الشعب السوري لن يقبل بذلك وسيقف بوجه من سيسعى الى تقسيم سوريا".
واذ رأى أن "الرئيس السوري بشار الأسد راحل لا محال"، تطرق سيدا الى  علاقة المجلس الوطني بقوى 14 آذار، فقال: "نتمتع بعلاقات جيدة مع 14 آذار ولكن دائماً نقول ان هذه العلاقات لا تكون على حساب مصلحة الآخرين"، آملًا أن "تكون العلاقات جيدة مع الجميع".
وعن مشاركة "حزب الله" ميدانياً في الأحداث السورية، أجاب سيدا: "لا معطيات لدينا حتى الآن في هذا المجال ونأمل ان لا نعثر على هكذا معطيات ولكننا نقول ان هذا الفريق يجب أن يتحضر لما بعد مرحلة رحيل هذا النظام".
وحول اقامة منطقة عازلة في لبنان، اعتبر سيدا أن "إقامة منطقة عازلة في لبنان تفكير غير واقعي بالمطلق".
وعن اعطاء تطمينات للمسيحيين، قال سيدا: "لا نعطي التطمينات للمسيحيين لكي نرضي العالم الغربي، فالمسيحيون جزء من هويتنا ونحن نفتخر بهم".
"العربية" عن الهيئة العامة للثورة السورية: 61 قتيلاً بنيران قوات النظام اليوم.

 إدارة أوباما لن تتدخل في سوريا من دون تفويض من مجلس الأمن
الاربعاء 20 حزيران 2012
رأى مدير مكتب العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري رضوان زيادة ان "إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تريد أن تخرج من نفق مجلس الأمن"، معتبراً ان واشنطن "لا تستطيع أن تتحرك من خارج إطار مجلس الأمن لأنّها سبق أن انتقدت في مرحلة سابقة ادارة الرئيس الأميركي جورج بوش الإبن لتدخله في العراق من دون تفويض دولي".
زيادة، وفي حديث لمحطة "أخبار المستقبل"، قال: "بالنسبة إلينا نحن نعتبر أن الشرعية الأخلاقية هي التي يجب ان تفرض على واشنطن التحرك وليس الشرعية القانونية والدولية التي يعطيها مجلس الأمن وهذه الشرعية الأخلاقية هي التي يجب أن تجبر المجتمع الدولي كي يتحرك للحفاظ على أرواح الأطفال والنساء السوريين فهؤلاء أهم وأقوى من الشرعية السياسية التي تحكمها المصالح الرئيسية وخصوصاً في سوريا".
وأضاف زيادة: "روسيا ليست دولة ديمقراطية وليس لها خط أحمر أخلاقي، ولا يعنيها عدد الضحايا والأطفال والأبرياء الذين يُقتلون بقدر ما يهمها مصالحها الرئيسية"، معتبراً ان "طريقة تعامل روسيا مع الغرب هي بمثابة الرد على طريقة معاملتها (واستبعادها) في الملف الليبي".
United Nation's Observer Mission in Syria is over..

Assalamu Aleikum.
مقتل 19 شخصاً في سوريا اليوم بينهم رجل دين شيعي
الاربعاء 20 حزيران 2012
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 19 شخصاً على الأقل قتلوا اليوم في اعمال عنف في سوريا، بينهم عدد كبير من العسكريين ورجل دين شيعي.
وأوضح المرصد في بيان تلقت وكالة "فرانس برس" نسخة منه أن مسلحين مجهولين أقدموا على اغتيال رجل دين شيعي في منطقة السيدة زينب، في ريف دمشق، مشيراً إلى أن "مواطناً قتل إثر إطلاق نار عليه من قبل حاجز للقوات النظامية" في مدينة حرستا، في ريف دمشق، في حين "استشهد ضابط منشق متاثراً بجراح اصيب بها إثر تعرضه لمحاولة اغتيال".
وفي دير الزور (شرق)، قتل مواطن في حي القصور إثر اصابته برصاص قناصة، في حين انفجرت سيارة مفخخة عند منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء، عند حاجز للقوات النظامية في سرمين، في ريف إدلب، ما اسفر عن سقوط خمسة جنود.
وأفاد المرصد أيضاً عن سماع أصوات انفجارات شديدة في مدينة معرة النعمان تترافق مع سماع أصوات إطلاق رصاص كثيف.
وفي ريف حماة، قتل رجل وزوجته إثر قصف تعرضت له بلدة اللطامنة صباحاً، كما قتل ثلاثة جنود خلال اشتباكات في كرناز التي قصفتها القوات النظامية، ما أدى إلى إصابة ثمانية مواطنين بجروح فيها.
وتتعرض بلدة قلعة المضيق لإطلاق نار من رشاشات وسقوط قذائف من الحواجز المحيطة في البلدة، كما تعرضت عدة بلدات في سهل الغاب للقصف كذلك، بحسب المرصد الذي أشار إلى أن القوات النظامية اقتحمت أجزاء من حي جنوب الملعب في مدينة حماة، حيث سُمعت أصوات إطلاق نار من رشاشات ثقيلة وانفجارات فيه، كما دارت اشتباكات عنيفة مساء الثلاثاء استمرت حتى فجر اليوم في أحياء عدة في المدينة التي تعرض بعضها لقصف بقذائف الهاون.
وفي ريف اللاذقية (غرب)، "دارت اشتباكات ليل الثلاثاء استمرت حتى الفجر بين عدد من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية في قرية مرج الزاوية بجبل الاكراد، أسفرت عن مقتل خمسة مقاتلين من الكتائب الثائرة وسقوط العشرات من القوات النظامية بين قتيل وجريح". كما تم تدمير مبنين للقوات النظامية كانت تستخدمهما لقصف قرى جبل الاكراد بالهاون وجرت اشتباكات مع عناصر المبنى الثالث و"اسر عدة جنود بينهم ضابط".

سقطة "فرنسا ٢٤" و"العربية": مناورات "القطب الأكبر" كذبة إيرانية نفتها روسيا وبثينة شعبان

الثلثاء 19 حزيران (يونيو) 2012
موسكو تعلن إرسال السفينة "كاليننغراد" (صورة المقال) في الصباح وتكذّب نفسها في المساء
كيف تبنّت "فرنسا ٢٤" و"العربية" خبراً في "حجم" خبر إرسال ٩٠ ألف جندي روسي وصيني وإيراني، و٤٠٠ طائرة حربية ومئات السفن، لإجراء مناورات في الأراضي السورية، تحت مسمّى "القطب الأكبر"، من غير أن تتحقّق من صحّة الخبر؟ وكيف لم يقدّر صحفيو المحطتين أن عملية من هذا النوع، لو صحّت، ستشكّل بالنسبة لحلف الأطلسي، والولايات المتحدة خصوصاً، ما يشبه "إعلان حرب روسي وصيني وإيراني" ضد حلف الأطلسي وأميركا؟ أو على الأقل "إستفرازاً" لا يقلّ خطورة عن "أزمة الصواريخ الكوبية" في عهد خروتشوف وكينيدي؟
وكيف لم ينتبه مراسلو "فرنسا ٢٤" و"العربية" إلى أن خبر "القدس العربي" عن زيارة وزير الدفاع السوري، داوود راجحة، إلى موسكو، الذي أذيع في الوقت نفسه، وبدا أنه يعطي مصداقية لخبر "القطب الأكبر"، كان مصدره مراسل الجريدة في "دمشق"، في حين لم يرد تأكيد من أية عاصمة أخرى لزيارة الوزير السوري!
في أي حال، فـمناورات"القطب الأكبر" التي روّجت لها "فرنسا ٢٤" و"العربية"، تحوّلت مساء الثلاثاء إلى "كذبة كبرى" قامت بتكذيبها بثينة شعبان من "موسكو" بالذات (تحت ضغط من السلطات الروسية؟)، وكذّبتها السلطات الروسية نفسها.
في أي حال، فـمناورات"القطب الأكبر" التي روّجت لها "فرنسا ٢٤" و"العربية"، تحوّلت مساء الثلاثاء إلى "كذبة كبرى" قامت بتكذيبها بثينة شعبان من "موسكو" بالذات (تحت ضغط من السلطات الروسية؟)، وكذّبتها السلطات الروسية نفسها.
موسكو تعلن إرسال السفينة "كاليننغراد" (صورة المقال) في الصباح وتكذّب نفسها في المساء
ومن جهتها، وزارة الدفاع الروسية مساء الثلاثاء الأنباء عن التحضير للقيام بمناورات عسكرية واسعة النطاق بمشاركة روسيا على الأراضي السورية.
وحسب وكالة "سانا" السورية: جاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية اليوم أن تكرار ظهور تضليلات إعلامية من هذه الشاكلة في الآونة الأخيرة من قبل وسائل إعلام متنفذة استنادا إلى مختلف المعطيات التجسسية والفضائية تهدف إلى زيادة احتدام الوضع في سورية ولا تعكس الواقع على الأرض.
من جهة ثانية نفت وزارة الدفاع الروسية كذلك الأنباء عن عزم سفينة الإنزال الحربية الكبيرة / كالينينغراد / التابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي الإبحار قريبا إلى البحر الأبيض المتوسط ودخول ميناء طرطوس في سورية .
وقال بيان وزارة الدفاع الروسية أن الشيء الوحيد الصحيح في هذه الأنباء هو أن سفينة / كالينينغراد / تدخل فعلا في قوام أسطول بحر البلطيق الروسي.
وأوردت وكالة"رويترز" التكذيب التالي الذي يتضمن إشارة إلى وكالة "فارس" وقناة "العربية":
موسكو (رويترز) - نفت روسيا وسوريا يوم الثلاثاء تقريرا إعلاميا ايرانيا ذكر ان سوريا ستستضيف قوات عسكرية روسية وصينية وايرانية للقيام بمناورات مشتركة.
وقالت وكالة فارس الايرانية للانباء ان 90 ألف جندي ومئات السفن والدبابات والطائرات من الدول الاربع ستشارك في المناورات البرية والبحرية التي ستجري في سوريا قريبا.
ووصفت وزارة الدفاع الروسية مثل هذه التقارير بأنها "تضليل" ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مستشارة للرئيس السوري قولها ان هذا التقرير غير صحيح.
ونقلت انترفاكس عن بثينة شعبان مستشارة الاسد قولها في موسكو يوم الثلاثاء "لن يحدث شيء كهذا. هذه واحدة من تلك المعلومات الزائفة التي توزع (بشأن سوريا)."
وقالت انترفاكس ان شعبان كانت تشير الى تقرير اذاعته قناة العربية الاخبارية مماثلا للمقال الذي نشرته وكالة فارس الايرانية.
المشكلة هذا النفي الروسي لخبر السفينة "كاليننغراد" هو أن مصدر الخبر الأصلي كان وكالة "إنترفاكس" الروسية الرسمية ووكالة "روسيا اليوم" الروسية الرسمية أيضاً! وكان "الشفاف" قد نشر خبر إرسال السفينة "كاليننغراد" نقلاً عن "روسيا اليوم". وهذا ما يؤكّده التكذيب الروسي مساء الثلاثاء لخبر إرسال "كاليننغراد" إلى طرطوس:
روسيا اليوم---- نفى مصدر في وزارة الدفاع الروسية يوم 19 يونيو/ حزيران أنباء أوردتها بعض وسائل الاعلام حول امكانية توجه سفينة الإنزال الكبيرة "كالينينغراد" التابعة لأسطول البلطيق الروسي نحو البحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أن السفينة هذه تشارك حاليا في "أسبوع كيل" الذي يقام في قاعدة "كيل" البحرية الألمانية، وبعد ذلك سترجع الى قاعدة مرابطتها.
وكان مصدر في قيادة أسطول البلطيق الروسي قد صرح لوكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء في وقت مبكر من اليوم ذاته أن سفينة الإنزال الكبيرة "كالينينغراد" ستقوم عما قريب برحلة بحرية طويلة نحو البحر الأبيض المتوسط.
والسؤال هو: ماذا يعني أن تصرّح "قيادة أسطول البلطيق" الروسي عن إرسال سفينة حربية مجهزة بقدرات حربية إلى ميناء طرطوس في الصباح، لتقوم "وزارة الدفاع الروسية" بتكذيب الخبر في مساء اليوم نفسه؟
هل وقع "سوء فهم"؟ أم أن الدولة الروسية تنبّهت إلى أن حجم كذبة "القطب الأكبر" الإيرانية، مترافقة مع خبر السفينة "كاليننغراد" سيُقحم روسيا في أزمة كبرى مع الغرب؟ ومع دول عربية مؤثرة؟
أم، هل هنالك ما يشبه "صراع الأجنحة" ضمن السلطة الروسية بين تيّار "مغامر" و"متصلّب" يريد الحفاظ على نظام الأسد بأي ثمن، وأجنحة أكثر "واقعية" و"براغماتية"؟
وتراجع روسي إضافي: السفينة المحملة بمروحيات سورية تعود أدراجها إلى روسيا
وبعد التكذيب الروسي، وكذلك السوري (الذي ربما فرض الروس على بثينة شعبان إصداره من موسكو!)، اعلن وزير الخارجية البريطاني عن "سروره" لأن سفينة روسيا كانت تحمل مروحيات سورية حربية يجري إعادة تأهيلها في روسيا قد عادت أدراجها إلى سوريا! وكان واضحاً من تصريح الوزير البريطاني ان إعادة السفينة تمّ بناء على "مشاورات بريطانية روسية":
قال وزير الخارجية البريطاني يوم الثلاثاء إن سفينة شحن تبحر امام سواحل بريطانيا محملة بأسلحة متجهة لسوريا عادت ادراجها إلى روسيا على ما يبدو وطالب من جديد بوقف شحنات الأسلحة للرئيس بشار الأسد.
ويعتقد أن سفينة البضائع آليد التي ترفع علم كوراساو وهي جزيرة في الكاريبي تتبع هولندا والتي شوهدت آخر مرة هذا الأسبوع قبالة الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا تحمل أسلحة روسية لسوريا حسبما تقول شركة تأمين أعلنت سحب الغطاء التأميني للسفينة.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في وقت سابق إنها على علم بأن شحنة طائرات هليكوبتر هجومية روسية الصنع جرى تجديدها في طريقها إلى سوريا لكن لم تحدد ما إذا كانت تشير إلى السفينة نفسها.
وقال وليام هيج وزير الخارجية البريطاني أمام البرلمان "يسعدني أن السفينة التي قيل إنها تحمل أسلحة إلى سوريا تعود إلى روسيا على ما يبدو.

هل كانت "القطب الأكبر" مجرّد "كذبة إيرانية" نقلتها وكالة أنباء معروفة بعلاقاتها الوثيقة بـ"الحرس الثوري الإيراني" وبـ"حزب الله" اللبناني؟ أم، هل كان خبر الوكالة الإيرانية بمثابة "رسالة ضغط" على الدول الغربية التي تتفاوض مع روسيا حول برنامجها النووي؟ ولكن، في هذه الحالة، كيف "تورّط" أسطول البلطيق الروسي في نشر خبرٍ قامت وزارة الدفاع الروسية بتكذيبه مساء اليوم نفسه، خصوصاً أن الخبر الأول بدا "منسجماً" مع الكذبة الإيرانية؟

أسئلة تستحق المتابعة؟
سقطة "فرنسا ٢٤" و"العربية": مناورات "القطب الأكبر" كذبة إيرانية نفتها روسيا وبثينة شعبان

khaled
11:09
20 حزيران (يونيو) 2012 - 

The Russian Leadership is NOT stupid enough to be dragged to very Sensitive situation like that. Certainly the source of this mess is the leadership in Damascus. they are experts in spreading fake news, to interrupt attention on Syria and give the Criminals in Damascus a Steroid Injection. If Russia really using these methods to keep the Regime in Syria, then all its interests would be a TARGET of the Western Forces and the FREE ARMY in Syria, as was USA Interests,by the Palestinians Factions, when helped Israel. The Free Army should deal with the Russians and Iranian interests and NOT Civilians. in Syria as Military Targets as the Regime’s.
people-demandstormable
سقطة "فرنسا ٢٤" و"العربية": مناورات "القطب الأكبر" كذبة إيرانية نفتها روسيا وبثينة شعبان

ويح بشار يذبح أطفال سوريا!
10:36
20 حزيران (يونيو) 2012 - 
ويح بشار يذبح أطفال سوريا! Posted on June 13, 2012 بينما كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتفقد أحوال الناس وهو خليفة سمع بكاء طفل، فسأل أمه عن بكاءه فقالت له إنها تفطمه، فسألها وكم عمره، فقالت له: بضعة أشهر. فقال لها: ويحك لم تعجلينه؟ فقالت له إن عمر لا يفرض العطاء إلا للفطيم. في صلاة الفجر كان الناس لا يتبينون قراءة عمر لأن صوته كان يتقطع بالتأثر والدمع. لما انتهى قال للناس: ويح عمر، كم قتل من أطفال المسلمين! ثم أمر بعدها بتوسيع العطاءات لكل أطفال المسلمين من بيت المال، فطيم وغير فطيم. سمعت هذه القصة من وقت قريب، وفاجأتني على عدة محاور، حيث مفاهيم المتابعة لأمور الناس وحقوقهم، وأيضا مفاهيم الدولة التكافلية. هذا يعني أن الدولة كانت تعنى بأمور الطفل قبل الف وأربعمائة عام. لقد لفت الأمر نظري لأني أعيش في كندا، والتي تعتبر مع الدول الاسكندنافية من الدول الرائدة في مفاهيم وبرامج التكافل والمعونة الاجتماعية، وحيث يفرض للعائلات ذوي الدخل المحدود من “عطاء” الخلافة الكندية الراشدة ما يدعم العائلة ماديا وبالطبع معنويا أيضا. وما فاجأني أيضا هو شعور السياسي في ذلك الوقت بالمسؤولية تجاه الحقوق الرئيسة لشعبه، وتغيير سياسته بمجرد الشعور بالتقصير. رغم أني لست من الناس الذين يتطلعون للوراء ورغم حثي لكل من حولي على العيش في الحاضر والتطلع نحو المستقبل لكن المحزن أن هناك حقيقة في تاريخنا. وهي أن بذور الديمقراطية ومفاهيم خدمة القطاع العام كانت قد زرعت في ثقافتنا في فترات الخلافة الراشدة والتي لم تدم طويلا، والتي اقتلعت في وقت مبكر قبل أن تتحول إلى مؤسسات حقيقية رغم أنه بقى تابعات لها في مؤسسات الوقف الخيري والتي كان بعضها مخصصا مثلا في الدولة العثمانية للقطط والكلاب المشردة أو الخيول التي هرمت. ولذا يحزنني هوس بعض الناس بالدولة الأموية التي ساهمت في اقتلاع هذه البذور عندما رفع معاوية السيف فوق رأس ابنه المعتوه وأعادها هرقلية وأعاد السياسة إلى منظومة الاستلاب بالقوة والتوريث، وهما الأمرين الذين تفادتهما الخلافة الراشدة بل كان عمر يسعى لتوسيع مفهوم الأسهم والانتخاب في نهاية ولايته. أجنة وأطفال من مفاهيم دفعت البشرية أثمانا للوصول إليها، وعاجلنا نحن في وأدها مبكرا. إن التحدي الحضاري الذي يواجهنا هو أننا مقتلعون من بذور وجذور ثقافة التراحم والتكافل التي كان بعض من أجدادنا بدأ بزراعتها، وأيضا أننا مقتلعون من منظومة الحداثة التي كرست مفاهيم المساواة والتكافل في العصر الحديث. فقطيعتنا قطيعتان كما كان المفكر الراحل محمد أركون يقول. قطيعة مع تراثنا وقطيعة مع الحداثة. ولا يمكن أن أن نتواصل ونعمق مفاهيم الحداثة بدون أن نعرف قيمنا المحلية وأهدافنا وغاياتنا الثقافية. ما يبدو لي واضحا أن البشرية تحلم من زمن بعيد بأن تتمكن من انتاج مجتمعات تحمي فيها الأضعف وتحن على الطفل وتعيد من إنسانية المرأة التي سُرقت منها بسبب عبادة العضلة. وما يبدو لي واضحا بأن الانظمة الدكتاتورية التي هي تابع لمواريث قديمة ومدعومة أيضا من قبل نقاط الضعف في الحداثة العالمية التي ارتكزت في علاقاتها الدولية على حفظ الامتيازات أن الأضعف فينا هو المستهدف. ولذلك فإن النظام السوري قد تجلى ربما عن أحد أشنع السلوكيات للدكتاتوريات المكتوب عليها دائما بالفناء. فهو يستهدف الطفولة. يا للعار! فبشار الأسد في عدة من خطاباته لا يستطيع أن يترك الأطفال أو المراهقين لوحدهم، ويظهر الأطفال في خطابه كأحد التحديات امامه، سواء عندما أشار إلى أن الأطفال الان يعادون مؤسسات الدولة أو في إشارته إلى المراهقين في خطابه الأخير. وهو أمر غريب حقا. هذا العداء السافر والواضح تجاه الأطفال. نرى مثيله في قصص الثراث الديني في نموذج فرعون الذي “أسس” قتل واستهداف الإطفال لدرء ظهور “المخلص.” ويبدو أن الأمر لا يختلف كثيرا مع بشار. لأن “المخلص” في السياق السوري هو استعادة البراءة والصدق والشفافية بعد أن اُرتهنت ثقافتنا لتكهلات عديدة: للنفاق والخوف والدجل والرقص أمام أصنام الرعب وغياب أي تجليات للنقاء والجمال. ولذلك فإن الطفولة بكل ما ترمز له من نقاء وجمال وصدق هي السهم الموجه تجاه قلب نظام كهل يترنح على أمجاد مزيفة لم تقدم إلا العجز والكذب. ولهذا صار “الطفل السوري” بكل ما يرمز له العدو الرمزي للنظام السوري. ولهذا يستهدف النظام بشكل ممنهج، وربما بلا شعور ولا وعي منه مثل روبوت مبرمج على التدمير، الطفل السوري ويرصد تحركات هذا الطفل الأسطوري مثل اشباح الليل لمنع فجر نقي هو حتما قادم. هناك لحظات رغم صغرها فإنها تختزل منظومات حضارية. ولحظة بكاء عمر ولحظة حديث بشار عن الأطفال والمراهقين وخطرهم على الدولة هما لحظتان في تاريخ حضارتنا تمثلان استقطابين متنافرين ونموذجين متضاربين. لخليفة لم يأت بانقلاب ولم يقبل بتعيين ابنه المميز بعمله وشخصيته بل قال عبارته المعروفة: “حسب آل الخطاب أن يحاسب منهم خليفة واحد،” وبشاب معتوه جاء وريثا لرجل اغتصب السلطة وشنع بالشعب السوري. وها هو بكل ما تحمله المنظومة الدكتاتورية العربية العصرية يتجلى ربما بأسوا ما قدمته من نماذج مع صدام والقذافي ليقف بينها رمزا يعبر ربما عن أحلك لحظات أمتنا. فويح أمة فقدت بوصلتها. ويح بشار يذبح أطفال سوريا!
 عفراء جلبي
23:39"الجزيرة" عن شبكة حقوق الانسان: مقتل 50 شخصًا برصاص قوّات الجيش السوري اليوم.

مقتدى: نهاية الاسد لا يجب ان تكون كنهاية الذي انضووا تحت عباءة اميركا

الاربعاء 20 حزيران (يونيو) 2012
"العبقري" مقتدى الصدر على حق: نهاية الأسد يمكن أن تكون مثل نهاية الذين انضووا تحت لواء روسيا! وبكل أسف، يبدو أن نهايته ستكون مثل نهاية "شاوشيسكو"، مع أننا نفضّل أن ينتهي أمام "محكمة دولية"!
*
وكالة الصحافة الفرنسية- اعتبر الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الثلاثاء ان "نهاية" الرئيس السوري بشار الاسد لا يجب ان تكون "كنهاية الذين انضووا تخت عباءة اميركا" كونه "معارضا للوجود الاميركي".
وقال الصدر في المقابلة المسجلة مع قناة السومرية "انا متعاطف مع الشعوب، لكن اقول بصفة اخرى ان الاخ بشار الاسد معارض للوجود الاميركي فلا يجب ان تكون نهايته كنهاية الذي انضووا تحت عباءة اميركا".
واضاف ان "اراقة الدماء من اي طرف كان سواء من الحكومة ضد الشعب او من الشعب ضد الحكومة امر مرفوض رفضا باتا، وممنوع منعا باتا بل محرم، والتدخل الاميركي وغيره في الشان السوري مرفوض ايضا".
وكان مقتدى الصدر اعتبر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان هناك "فارقا كبيرا" بين ما يحدث في سوريا التي تشهد حركة احتجاجية تتعرض للقمع منذ اذار/مارس 2011 و"الثورات العظيمة في تونس ومصر وليبيا والبحرين واليمن".
وقال ان احد اسباب هذا الفارق هو ان "بشار الاسد معارض للوجود الاميركي والاسرائيلي ومواقفه واضحة ليس كمثل من سقط من قبله او سيسقط".
مقتدى: نهاية الاسد لا يجب ان تكون كنهاية الذي انضووا تحت عباءة اميركا

khaled
02:14
20 حزيران (يونيو) 2012 - 

May be the Honorable is still young in Politics, he needs more practice with the Regime in Iran, to realize that His Brother Bashar, was dealing with Israel and West under the TABLE for over ten years, like Iran did, while the war between Iran and Iraq was taking place. All the Arab Leaders were against Saddam, only Israel with Iran. The Free Syrian people would not ask His Honorable for advice, when they put their Hands on the Most Killer in the Modern History.Would be a lot appropriate if the Honorable works for the Unity of the Iraqis, and stop Muslim killing his brother Muslim.
people-demandstormable
"إرتياح غربي لجهود القيادات اللبنانية الفاعلة لمنع التفجير"...
الأسد "غريق".. لم يعد أمامه سوى "قشة" لبنان
الثلاثاء 19 حزيران 2012
This is the FACE of Bashar AL WAHSH
"بشار الاسد إنتهى ونظامه سيسقط في نهاية المطاف" حسبما تؤكد مصادر مواكبة عن كثب لتطورات الأحداث في سوريا، موضحةً لـ"NOW Lebanon" أنّها تستند في معطياتها إلى "التدهور الدراماتيكي إقتصاديًا وماليًا في سوريا واشتداد وطأة الحصار دبلوماسيًا وسياسيًا على النظام السوري، فضلاً عن تدحرج كرة التفكك العسكري والإجتماعي في البلاد بفعل إمعان هذا النظام بالإجرام والمجازر على مستوى الخارطة السورية".
المصادر المواكبة أكدت أنّ "واقع الهريان والتآكل الحاصل على مختلف المستويات في سوريا وما يواكبه من نزيف مالي وعسكري وأمني ومؤسساتي واجتماعي، إنما يضع النظام السوري الحالي على سكة "أفق مسدود" تقوده إلى لحظة سقوط حتمية"، لافتةً الإنتباه في هذا السياق إلى أنّ "النظام السوري يعلم جيدًا أنه يتجه إلى الإنهيار والسقوط في ظل ما يلمسه من اتساع مطرد ومتسارع في رقعة المناطق المناهضة له على مستوى المحافظات السورية وصولاً إلى العاصمة دمشق".
وإذ وضعت في إطار تسليم النظام السوري بحتمية سقوطه "محاولاته الحثيثة لتصدير أزمته إلى لبنان"، أوضحت هذه المصادر أنّ "نظام بشار الأسد يريد بأي ثمن زعزعة الإستقرار اللبناني وإشعال فتائل فتنوية أينما استطاع إلى ذلك سبيلاً، من شمال لبنان إلى بقاعه وجنوبه وصولاً إلى بيروت"، وأضافت: "هذا النظام يغرق ولم يعد أمامه سوى "القشة" اللبنانية يتعلق بها، ولذلك هو يسعى بكل ما يملك من إمكانات وأتباع إلى تفجير الأوضاع في لبنان وإغراق الساحة اللبنانية باقتتال داخلي لبناني لبناني، وفلسطيني لبناني، على أمل منه بأن يحرف أنظار العالم من سوريا إلى لبنان، بشكل يتيح له استعادة زمام المبادرة وإعادة تعويم نفسه عربيًا ودوليًا من خلال طرح أمن لبنان واستقراره على طاولة مقايضاته مع المجتمعين العربي والدولي".
وفي سياق متقاطع، ينقل مصدر دبلوماسي غربي لـ"NOW Lebanon" قلق المجتمع الدولي من "الأحداث المتنقلة التي يشهدها لبنان في هذه المرحلة، ربطًا بتداعيات الأزمة السورية"، إلا أنّه أبدى في الوقت عينه "إرتياحًا غربيًا للجهود التي تبذلها القيادات اللبنانية الفاعلة في سبيل ضبط الأوضاع ومنع الانزلاق نحو أي تفجير ميداني"، مشددًا في هذا السياق على "أهمية خطوة انعقاد هيئة الحوار الوطني للمساعدة على تبريد الأجواء والحؤول دون دخول البلاد في أتوت إقتتال أهلي يدرك الجميع عواقبه الوخيمة على جميع اللبنانيين".
وإذ أكد أنّ "حماية استقرار لبنان ودعم حواره الوطني هما في طليعة أولويات الموقف الدولي حيال الوضع اللبناني"، شدد الدبلوماسي الغربي على أنّ "هناك قناعة غربية بأنّ أفضل خيار أمام اللبنانيين هو الاستمرار بالحوار حرصاً على الاستقرار الداخلي ودرءًا لارتدادات الأزمة السورية"، لافتًا ردًا على سؤال إلى أنّ "دعوة (أمين عام "حزب الله" السيد) حسن نصرالله إلى مؤتمر تأسيسي يشوبها الكثير من الغموض على صعيد أهدافها ومراميها"، ونصح في المقابل "بالتركيز على الحوار الوطني والسعي لخروجه بنتائج إيجابية ملموسة في ما يتصل بالملفات الخلافية الشائكة، لا سيما منها ملف السلاح خارج إطار الشرعية".
"الجيش الحر" يدعو الاكراد في سوريا إلى الانضمام اليه
الثلاثاء 19 حزيران 2012
دعا "الجيش السوري الحر" في الداخل الاكراد السوريين إلى الانضمام اليه، معلناً العمل من أجل سوريا يرفع فيها "الظلم" عن الاكراد ويكونون فيها شركاء حقيقيين في الوطن.
وجاء في بيان صادر عن الناطق باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل العقيد الركن قاسم سعد الدين أن القيادة المشتركة "توجه نداء إلى اخوتنا الكرد من عسكريين ومدنيين ودعوتهم للخدمة الالزامية والالتحاق في صفوف الجيش السوري الحر في الداخل".
ودعا النداء الاكراد إلى أن "يكونوا جزءاً لا يتجزأ من الجيش السوري الحر في الداخل مع اخوتهم من باقي مكونات الشعب السوري للدفاع والذود عن أرضنا وبلدنا وحماية أهلنا ومدننا وقرانا ونصرة ثورتنا".
وأضاف: "لنعمل معاً ونتعاون على تحويل الجيش السوري الحر في الداخل إلى المؤسسة العسكرية الوطنية البديلة عن جيش العصابة الحاكمة ليكون الضامن الشرعي لحماية الوحدة الوطنية والترابية وحامي مطالب الثورة السورية في الحرية والعدالة والشراكة الوطنية وعماد بناء الدولة المدنية الديمقراطية التعددية".
كما أعلنت القيادة تمسكها بـ"رد الأذى ورفع كل أشكال الظلم التي تعرض لها أهلنا الكرد في سوريا"، مشددة على أنهم سيكونون "أمد الدهر شركاءنا في الوطن وفي التاريخ وفي الحاضر والمستقبل"، وداعية إلى "رفع الظلم والأذى عن الشعب السوري من دون أي تمييز قومي أو ديني أو طائفي".

"حزب الله": الحائط المسدود!

  • علي حماده
  • 2012-06-19
  • لم يعد السؤال هل يسقط نظام بشار الاسد  بل متى وكيف ؟ ولم يعد السؤال هل يمكن داعمي الاسد الايرانيين والروس ان يغلبوا النظام على الشعب السوري؟ بل كيف يخرجون بالحد الادنى من الخسائر التي سيتكبدونها مع سقوطه؟ ولم يعد السؤال هل من حل سياسي لانتقال السلطة سلميا؟ بل هل يهرب بشار والبطانة من البلاد ام يقاتل حتى النهاية؟ 
    هذه الاسئلة الحقيقية هي التي تمليها الوقائع على الارض في سوريا على رغم حجم القتل والتدمير والتعذيب الممارس من النظام ضد الشعب. فالقوة العسكرية التي يملكها بشار ما عادت كافية لانقاذ النظام. وكما سبق ان قلنا قبل ستة اشهر فإن النظام يحتاج إلى قتل خمسين سوريا يوميا واجتياح ثلاث او اربع مدن وبلدات لا ليربح المعركة بل ليتفادى السقوط. اما الآن فإنه يحتاج الى مئات القتلى يوميا والى حرب مفتوحة على مدار الساعة بكل انواع السلاح وصولاً الى الطيران كي لا يسقط. وانحسار سيطرته على الارياف والمدن المتوسطة انتقل الى المدن الكبرى مثل دمشق وحلب حيث الارض تهتز وتغلي من دون انقطاع. وكما روى لي احد القادة الفلسطينيين العارفين بالداخل السوري، فإن العاصمة دمشق ستفيق ذات يوم لم يعد ببعيد وقد غطتها معارك الشوارع من اقصاها الى اقصاها إيذانا بسقوط النظام.
    ايران قادرة على الدعم لكن ضمن حدود. فالسلاح ليس هو المطلوب ولا المقاتلون بل ان ما ينقص بشار وبطانته هو البيئة الشعبية المؤيدة والحاضنة. اما "حزب الله" فلا وزن له في معادلة سورية داخلية. واذا كان اللبنانيون يخشون سلاحه فإن الثوار في سوريا لا يخشونه ولا يقيمون له الوزن الذي يدعيه الحزب، خصوصا اذا ما ادركنا ان الثورة باتت قادرة على حشد عشرات الآلاف من المقاتلين مع تحسن ملحوظ في نوعية التسليح. 
    أما روسيا فهي على وشك خسارة جديدة في المنطقة لانها تعجز عن ابتكار سياسات خارجية خلاقة وعصرية. ففي موسكو يستنسخون مرحلة بريجنيف مع فارق جوهري هو ان روسيا ما عادت دولة كبرى سوى بترسانتها النووية. 
    و بالعودة الى "حزب الله" في لبنان، وبالاشارة الى ما يروج له من سيناريوات امنية وعسكرية، يمكن الحزب ان ينفذها للسيطرة على لبنان ميدانيا، فإن افضل ما يمكن هذا الحزب ان يفعله راهنا هو التفكير الجدي بالعودة الى مشروع اللبننة، ليس على قاعدة التحايل من اجل نسف صيغة البلاد وميثاقها الوطني كما اقترح السيد حسن نصر الله عندما طرح تشكيل هيئة وطنية تأسيسية، بل من خلال تصفية جناحه العسكري والامني والانخراط بالدولة في اطار الميثاق الوطني القائم (الطائف) والتسليم نهائيا بالصيغة الراهنة. 
    نقول هذا لأننا لن نعطي "حزب الله" مكاسب سياسية غير منطقية وغير مقبولة وقت وصل هو الى حائط مسدود على كل الصعد بدءا من سوريا وصولا الى المحكمة الخاصة بلبنان، ومرورا بتصنيفه منظمة "ارهابية" وملاحقته في معظم بلدان العالم. 

جنبلاط: تدمير حمص يمهّد لمشروع الأسد التقسيمي

"بالتوازي مع اعتماد سياسة النأي بالنفس، وفي انتظار اللقاء الذي سيجمع الدول الكبرى، وفي انتظار ما يُحكى عن مناقشات بين هذه الدول الفاعلة على المستوى الدولي، وفي انتظار الخروج من حالة العجز السياسي التي سقطت فيها الازمة السورية بفعل التقاعس الدولي؛ تبقى سوريا على المشرحة، ويبقى الشعب السوري رهينة هذه الزمرة الحاكمة التي تواصل بصورة يومية تنفيذ مشروع ابادة جماعية في حق هذا الشعب المناضل الذي يرفض عودة عقارب الساعة الى الوراء.
وها هي مدينة حمص تتعرض لحملة عسكرية بهدف تدميرها نهائيا وتحقيق مشروع الفرز السكاني والمذهبي الذي يمهد لتقسيم سوريا وهو المشروع الاساسي الذي كان قال به الرئيس السوري الذي يريد حصرا الحفاظ على النظام حتى ولو على حساب وحدة سوريا واستقرارها.
ان استمرار المجتمع الدولي في العمل السلحفاتي والتقاعس عن تحمل مسؤوليته الانسانية والاخلاقية في حماية الشعب السوري سيؤدي الى تفاقم الامور وتوليد المزيد من العنف الذي اصر عليه النظام منذ اندلاع الثورة في درعا رغم سلميتها آنذاك".
موسكو ترسل سفينتين حربيتين إلى سواحل سوريا
الاثنين 18 حزيران 2012
نقلت وكالة "انترفاكس" عن مصدر في قيادة أركان البحرية الروسية، أن موسكو تستعد لإرسال سفينتين حربيتين برمائتين هما "نيكولاي فلتشنكوف" و"سيزار كونيكوف" إلى مرفأ طرطوس في سوريا حيث القاعدة الروسية الوحيدة في المتوسط، وستنقلان "عدداً كبيراً" من البحارة.
لإجلاء الرعايا؟: سفينتا إنزل روسيتان إلى طرطوس

khaled
21:54
18 حزيران (يونيو) 2012 - 

The Russians are liars as the Syrian Regime’s Military Leaders. This FLEET coming to Tartous, is Packed with Sophisticated Weapons to support the Criminals in Damascus. It could be to ship their Natives away from Syria, because they know that, it is the last chance for them to STEP on the Syrian Soils. the Equation is , people for Weapons.
people-demandstormable
 ضباط من القوات الخاصة التركية يشاركون الجيش السوري الحر القتال في سوريا
الاثنين 18 حزيران 2012
كشفت معلومات استخبارية أوروبية لصحيفة "السياسة" الكويتية، أن "ضباطا من القوات الخاصة في الجيش التركي يشاركون منذ منتصف أيار الماضي الجيش السوري الحر في معظم انحاء المحافظات التي يقاتل فيها قوات نظام بشار الأسد وعصاباته، وأن هؤلاء الضباط نقلوا معهم الى مواقعهم في حمص وادلب وحماة واللاذقية ودمشق ودير الزور اسلحة متطورة مضادة للدبابات وللدروع ولمقاتلات الهيلكوبتر التي دخلت المعارك ضد المواطنين العزل ومدنهم وقراهم ومنازلهم واطفالهم بشكل فاعل وواسع خلال الاسابيع الاربعة الماضية.
Homs Today 180612
Syrian troops have intensified their shelling of rebel-held neighbourhoods in the central city of Homs as living conditions there deteriorate further, according to opposition activists.
The neighbourhoods of Jouret al-Shayyah, the Old Ciy, al-Khalidiyeh and al-Hamidiyeh have been under intense shelling and ground attacks for a week.
Activist Abu Bilal in the Old City said on Sunday that the regime's siege of several parts of Homs was "suffocating".
"They are shelling us all the time. There's very little food and water, and we're running out of medication," he said.

بيـان تجمع أحرار سورية حول تظاهرات السويداء

الاحد 17 حزيران (يونيو) 2012
مع إستمرار تقدم الثورة السورية البطلة، للشهر السادس عشر على التوالي، يتفاقم عنف النظام ، من حصار وتدمير للمدن، وتهجير للسكان وإعتقالات ، وممارسة التعذيب والاغتصاب وقتل الأطفال، والإختفاء القسري، الى حرب ابادة جماعية وتطهير ديني ومذهبي.
خرج اليوم أحرار جبل العرب في محافظة السويداء بتظاهرات سلمية حاشدة، تطالب بإسقاط النظام بكل رموزة ورأسة، تضامنا مع إخوتهم في المدن السورية المنكوبة.
وكالعادة تم تفريق هذه التظاهرات بالعنف والإعتقالات العشوائية بواسطة الفرق الأمنية والشبيحة، وهكذا فضح المناضلون في محافظة السويداء إدعاءات النظام الكاذبة في حماية الأقليات والتخويف من الأكثرية السنية، وتأكد بالملموس أن روح الثورة التي إنطلقت من درعا، سرت في كل أنحاء الوطن، وها هي محاولات النظام بحرف الثورة عن سلميتها وأهدافها باءت بالفشل، وسيبقى الشعب السوري واحداً رغم أنف النظام.
ويأتي ذلك مع قرار لجنة المراقبين الدوليين بتعليق عملها بسبب عنف النظام المستمر، بالإضافة لنشطاء الأمم المتحدة. ويتضح بشكل جلي أن كتائب الأسد وفرق الموت مصممة على الإستمرارفي تطبيق الحل الأمني، وتعتزم إرتكاب مزيد من المجازر وأعمال العنف، وتأكيدا على نهجهة الثابت والمتصاعد تم اليوم إرتكاب مجزرة جديدة في بلدة سقبا في ريف دمشق الشرقي من قبل قوات النظام ، راح ضحيتها أكثر من عشرين ضحية من المدنيين، تم ذبح بعضهم بالسكاكين.
إن تجمع أحرار سوريا يطالب كل السوريين بدعم ثورتهم بكل الوسائل لإسقاط هذا النظام اللاشرعي، ويدين تقصير المجتمع الدولي بعدم تحمل مسؤولياتة في حماية الشعب السوري المنكوب.
و يأكد على أن أي حل سياسي وأي مصالحة وطنية، يقتضيان رحيل العصابة الحاكمة أولا، والتأسيس لمرحلة إنتقالية ، تتضمن ديمومة الدولة ووحدة الاراضي السورية للوصول لبناء وطن ديمقراطي تعددي حر لكل أبناءة.
الخلود لشهداء الثورة السورية والنصر لثورتنا
المكتب الإعلامي لتجمع أحرار سوريا
نرفض الحوار مع القتلة.. ونعد لوثيقة عن المرحلة الإنتقالية بسوريا
الاثنين 18 حزيران 2012بيـان تجمع أحرار سورية حول تظاهرات السويداء

khaled
22:20
17 حزيران (يونيو) 2012 - 

Sure the Revolution is moving on Stronger and more Determined to bring the Butchers Down to their Dark Cells and behind the Bars in La-hi. Those swimming in rivers of Blood and Committed the Worst Crimes in History against Human Beings, Young and Old, shouldn’t have a PLACE among the Heroes of the Revolution. How the Victims should sit and talk to Butchers and Terrorists. Salute from your Brothers in Lebanon. To Victory you are heading. Jabal Al Arab and Howran are ONE HAND ONE NATION. Al Hakim Bi Amrillah, Bless you.
people-demandstormable
تساءل عضو المجلس الوطني السوري جورج صبرا عن "مصير لجنة التحقيق التي شكلها النظام السوري في أحداث درعا التي أطلقت الشرارة الأولى للثورة".
وقال :"أين التقارير؟ ومن يصدق الآن الترهات التي مر عليها الزمن؟ أين الحلول التي قدمها النظام؟ المعارضة لديها في ادبياتها برنامج كامل للمرحلة الإنتقالية ومشاريع مكتوبة ومنظمة تناقشها بين مجموعاتها وهناك ثورة تطرح شعاراتها يومياً".
صبرا، وفي حديث لمحطة "الجديد"، أضاف: "نرفض الحوار مع القتلة ونحن مصرون على هذا الموقف، فمن يمكنه أن يقبل الحوار مع من يعطي الأوامر اليومية للطائرات لتقصف حمص والحفة ومن أعطى الأوامر لاعتقال أكثر من 200 ألف شاب سوري. عن أي حوار يتحدثون؟"، ورأى أن "البديل الوحيد ااوضع الحالي هو أن يرحل هذا النظام والسوريون كفيلون بنظامهم ووطنهم ولديهم من الخبرة ما يفوق الوصف ويفوق توقعات الآخرين".
وعن المطالبة بتدخل مجلس الأمن تحت البند السابع في سوريا، أجاب صبرا: "تعبنا جداً، والدم السوري ثقيل ويجب أن ندافع عن انفسنا في وقت تعطلت فيه جامعة الدول العربية والامم المتحدة ويزداد فيه القصف وسقوط القنابل على السوريين".
وعن اجتماعات المعارضة السورية في اسطنبول، أوضح صبرا بالقول :"نعم هناك جهد ملحوظ لتوحيد المعارضة وقد جرت على مدى يومين مناقشات صريحو ومبدئية بين معظم اطياف المعارضة وتم تشكيل لجنة للاعداد للمؤتمر في القاهرة تحت رعاية الجامعة وهذه اللجنة تعد وثيقة للمرحلة الإنتقالية في سوريا تتوافق عليها كل اطراف المعارضة وشخصياتها وهيئاتها السياسية والإجتماعية"، لافتاً إلى أن هذا الامر "يمثل نجاحاً ملحوظاً بعد أن أدركت المعارضة أن النظام في حكم المنتهي وبات من ماضي سوريا وبدأنا نبحث عن مستقبل سوريا بجد".

Syda head of Syrian National Council

الرحلة الاخيرة الى القصر الرئاسي

  • علي حماده
  • 2012-06-17
  • مع تعليق مراقبي الامم المتحدة مهماتهم في سوريا، دخل الصراع فيها وعليها مرحلة جديدة قد لا تنتهي إلا بانهيار النظام ميدانيا، وسقوط العاصمة دمشق بيد الثوار، نقول هذا ولا نبالغ، بل اننا نستند في قراءتنا الى المعطيات الميدانية التي توافرت لدينا في الايام القليلة الماضية. فالثورة وصلت الى العاصمة التي يندر هذه الايام الا  تنام على اصوات الرصاص والانفجارات. كما ان ريف دمشق بمعظمه ثائر وقد خرج عن سيطرة النظام في سوريا. ولعل اهم ما أدلى به اخيراً رئيس بعثة المراقبين الأمميين الجنرال مود، قوله ان اجزاء واسعة من الاراضي السورية خرجت عن سيطرة النظام، مما يؤشّر  لارتفاع منسوب التفكك في سلطة بشار وبطانته. 
    المواجهات مشتعلة في كل مكان، والجيش الحر يقاوم آلة النظام العسكرية المدججة بالسلاح والذخائر من كل نوع ببسالة نادرة، ويمنعها من حسم سيطرتها على أي بقعة من البقاع المشتعلة. فما من مدينة او قرية او بلدة استطاع النظام ان يحسم فيها، ويثبت سيطرته بشكل نهائي. حمص على سبيل المثال التي مضى على حرب النظام المفتوحة ضدها اكثر من ثمانية اشهر، ما استسلمت، وحوّلت اعلان انتصار النظام الذي اعلن غداة سقوط بابا عمرو مهزلة، ومعها زيارة بشار الاسد الميدانية التي حصلت في حي فاحت منه روائح الموت.
    لا يعني ذلك أن الرحلة نحو القصر الرئاسي صارت ميسّرة، بل انها صارت ممكنة، وما عاد التفوق العسكري الكبير الذي يتمتع به النظام بكاف لمنع سقوط النظام. ومن المهم هنا الاشارة الى تطور في تسليح "الجيش الحر"، والى ارتفاع كبير في أعداد المنشقين والمقاتلين الآتين من الحياة المدنية بحيث بات ممكنا مواجهة قوات بشار الاسد في كل مكان. أكثر من ذلك، وبالاشارة الى ما يحكى عن تورط "حزب الله" في اعمال عسكرية وامنية وحتى في مذابح في سوريا، فإن الثوار المقاتلين في سوريا يقولون لنا انهم لا يهابون "حزب الله"، وهم مستعدّون لمواجهة عناصره على أرض سوريا كغزاة ومحتلّين! 
    لقد تطور الوضع على الارض، وحسم مصير بشار الاسد بإستحالة ان يكون جزءا من مستقبل سوريا. فقد خسر سوريا تماما كما خسر لبنان بسبب الرعونة والخفة في التعامل مع حركة التاريخ، فلم يفهم ان التاريخ عبارة عن موجات كبرى، أكبر وأقوى من إرث والده أو دموية بطانته. 
    واليوم، فإن الثورة السورية قد استحقت عن جدارة لقب ام الثورات العربية، فمعركة الحرية والكرامة التي يخوضها الشعب السوري هي مصدر الهام لملايين العرب من الخليج الى المحيط، ومن يواجهون قتلة الاطفال ومغتصبي النساء وحارقي الاجساد إنما يخطون تاريخا عربيا مشرفا. اما نحن فنحمد الله أننا نعيش هذه اللحظات التاريخية، فيما نشهد دفن جمهورية حافظ الاسد واولاده


UN observers suspended their patrols in Syria due to a recent spike in violence [Reuters]
اشتباكات وقصف وإطلاق نار وتظاهرات في سوريا ولا سيّما بريف كل من حلب ودمشق
الاحد 17 حزيران 2012
أفادت مصادر سوريّة مختلفة عن اشتباكات وقصف وإطلاق نار حصلت ليلاً في مناطق سوريّة مختلفة لا سيّما في ريف حلب وريف دمشق.
وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان"، في بيان، إنّ بلدات الاتارب وابين وكفر كرمين في محافظة حلب (شمال) تعرضت لقصف من القوات النظامية السورية التي "تحاول اقتحام الريف الغربي"، وتستخدم في القصف "راجمات الصواريخ والمدفعية"، كما قتل مواطن فجرًا في ابين. وبحسب فريق حلب الاعلامي الذي ينقل اخبار الثورة بانتظام الى وسائل الاعلام عبر البريد الالكتروني، فإنّ القصف استمر ليلا على مدينة عندان التي تشهد منذ مدة على مداخلها اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات مسلحة معارضة". واشار التقرير الاعلامي الى "انقطاع التيار الكهربائي وكل وسائل الاتصال مع العالم الخارجي" في عندان، بالاضافة الى "تدمير خزانات المياه" و"استهداف ابراج الكهرباء والنقاط الطبية والاسعافية بالقصف المدفعي والصاروخي". واعلن "مدينة عندان مدينة منكوبة".
من جهتها، ذكرت لجان التنسيق المحليّة أنّ "القصف العنيف" طال ايضًا بلدة بابكة في محافظة حلب ما اثار "حالة ذعر بين الاهالي وحركة نزوح".
وفي هذا الوقت، يستمر الاضراب الاحد في عدد من احياء مدينة حلب "تضامنا مع الريف الحلبي"، بحسب ناشطين افادوا ان هناك "كتابات ثورية تشجيعية على الجدران وابواب المحال التجارية، ومنشورات ورقية تم رميها في الشوارع تحرض على الاضراب وتنادي بخروج تظاهرات".
وفي ريف دمشق دارت اشتباكات عنيفة فجرًا، بحسب المرصد السوري، بين القوات النظاميّة السوريّة ومقاتلين معارضين في بلدة المليحة في ريف دمشق حيث سُجّل مجدّدًا سقوط قذائف ليلاً على مدينة دوما التي تعرضت للقصف لاربعة ايام على التوالي، وقتل شخص في بلدة مسرابا في ريف العاصمة في اطلاق نار.
ورغم العنف المستمر الذي دفع المراقبين الدوليين الى الاعلان السبت عن تعليق عملهم في سوريا، خرجت مساء تظاهرات عدة في دمشق وريفها ومحافظتي حلب وحماة تطالب باسقاط النظام، وجوبه بعضها باطلاق النار من قوات النظام، بحسب ناشطين.
علمًا أنّه قتل السبت في أعمال عنف في سوريا 69 شخصًا هم 51 مدنيًا و16 عنصرًا من قوات النظام ومقاتلان معارضان.

رد روسيا على المجازر في سوريا

الاحد 17 حزيران (يونيو) 2012

The ASSASSINS
"رغم عدم تيقن العديد من المسؤولين الروس حول هوية من ارتكبوا المجازر الأخيرة، إلا أن تلك الأحداث تمثل اختباراً خطيراً للعلاقات الروسية السورية."
كان ذبح المدنيين في الحولة بسوريا - وما تلى ذلك من مجزرة أخرى واحدة على الأقل وفقاً للتقارير - بمثابة صدمة خطيرة بالنسبة لروسيا. فرغم تصريحات المسؤولين بأن موقفها تجاه سوريا لم يتغير، إلا أن موسكو منقسمة حول كيفية التعامل مع نظام الأسد بعد هذه الفظائع. فقد صرح نائب رئيس البعثة الروسية في الأمم المتحدة ألكسندر بانكين، بأن تلك الأحداث قد تكون وراءها قوى لها مصلحة في تقويض جهود السلام التي يقودها كوفي عنان. إلا أنه خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أدان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استخدام النظام السوري للدبابات والمدفعية ضد المدنيين العزل. وفي غضون ذلك، أشار الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إلى أن المعارضة وأنصارها الأجانب ربما يكونوا الأطراف الرئيسية وراء هذه المأساة.
وفي ضوء هذه الشكوك، تحاول موسكو كسب المزيد من الوقت، حيث تدرس الوضع بعناية وتصوغ استراتيجيتها الخاصة حول كيفية وقف إراقة الدماء مع تجنب التدخل العسكري أو التغيير الفوري للنظام أو التصورات بأن لها علاقات وثيقة بالنظام. وبقيامها بذلك، تُطارد الحكومة - إلى حد ما - أشباح المجازر المدنية الماضية وتجربة روسيا مع نظم أخرى غير جديرة بالثقة.
أشباح كراسوها وخاتين
تعمل مقاطع الفيديو لحالات وفاة المدنيين على تذكير الروس بالعديد من المجازر النازية في بلادهم أثناء الحرب العالمية الثانية - لا سيما، في قريتي كراسوها وخاتين، حيث حرق الألمان السكان أحياء. ولا تزال هذه الجراح حية إلى حد ما في عقول السلطات الروسية التي تتسم ردود أفعالها تجاه أي جرائم حرب مؤكدة ضد المدنيين بالصرامة والخشونة. فعلى سبيل المثال، أعربت موسكو عن مخاوفها بشأن المحاولات الدورية من قبل الألبان في كوسوفو لشن حملات تطهير ضد معاقل الصرب، واعترفت بجرائم ستالين ضد البولنديين في خاتين، وأدانت فظائع جورجيا في تسخينفال.
ومن ثم، ورغم شكوك روسيا بشأن من قام بتنفيذ تلك المجازر في سوريا، إلا أن حقيقة أن دمشق لم تُحرك ساكناً للحيلولة دون وقوع تلك الأحداث تجعلها مسؤولة وإن جزئياً على الأقل. كما أن وجود أدلة على قصف الدبابات والمدفعية في منطقة الحولة سيؤدي أيضاً على الأرجح إلى تبني موسكو لموقف أكثر صرامة مع النظام.
شبح السادات
لم يكن بشار الأسد يوماً ما محل ثقة مطلقة من موسكو. فلا تستطيع السلطات الروسية أن تنسى أن الأسد حاول - في البداية بعد انتخابه - رأب العلاقات مع أوروبا؛ ولم يوجّه اهتمامه إلى روسيا إلا بعد فشل تلك المحاولة. وهذه الحقيقة تجعل موسكو حذرة بشأن احتضان دمشق باعتبارها حليفاً استراتيجياً. ففي خطاب للرئيس فلاديمير بوتين على سبيل المثال، ذكر أنه لم يرغب في تكرار الخطأ الذي ارتكبه الاتحاد السوفييتي مع مصر من خلال ثقته بالنظام السوري الذي يمكن أن يغير ولاءه على الفور مثلما فعل أنور السادات مع موسكو في سبعينيات القرن الماضي. وبالإضافة إلى ذلك،لدى روسيا أسئلة للأسد بشأن المنشأة النووية في موقع "الكبر" الذي دمرته إسرائيل في عام 2007، فضلاً عن طبيعة كون الذخائر الروسية التي تباع إلى سوريا ينتهي بها المطاف من وقت لآخر في أيدي «حزب الله».
أشباح بيسلان وكيزليار
على الرغم من هذه المخاوف فإن موسكو لا ترغب في اتخاذ تدابير مفاجئة. فجوانب كثيرة من المجازر تثير تساؤلات بين السياسيين والمحللين والخبراء الروس بشأن من الذي نفذ فعلياً عمليات إطلاق النار على المدنيين وطعنهم. ويرى الروس بقوة استناداً إلى خبراتهم في الشيشان أن الإسلاميين المتطرفين والمتمردين الغاضبين هم أكثر قدرة على تنفيذ تلك الفظائع من أجهزة أمن الدولة التابعة للنظام أو الجيش. وللأسف، يفهم القليل من الروس - حتى على مستوى الخبراء - أن الأسد يكمل هذه القوات النظامية بوحدات شبه عسكرية (الشبيحة)، التي هي بطبيعة الحال قادرة بشكل مثالي على ارتكاب مثل تلك الأفعال ضد أنصار المعارضة. وعلى أي حال، فإن صور المجازر تذكر الروس بمشاهد مماثلة في قريتي بيسلان (في 2004) وكيزليار (في 1996)، حينما استخدم "مقاتلو الحرية" الإسلاميون الأطفال والنساء الحوامل على التوالي كدروع بشرية. وهذا هو سبب تحذير موسكو للمجتمع الدولي حول التحقيق في هذه الحوادث السورية بعناية قبل اتخاذ أي إجراء.
إن أي تورط للمتشددين في هذه الفظائع من شأنه أن يلحق ضرراً بالغاً بالموقف الروسي تجاه المعارضة السورية. كما أن موسكو قلقة للغاية من بزوغ نجم الإسلاميين في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الجهود التي تبذلها قطر والمملكة العربية السعودية لدعم الفصائل الأكثر راديكالية في ليبيا ومصر وسوريا. ويعتقد المسؤولون أن الوضع الراهن في المنطقة يؤثر بشكل مباشر على الاستقرار الداخلي من خلال إثارة المتطرفين الإسلاميين في روسيا لاتخاذ مزيد من الإجراءات العدوانية المناهضة للحكومة؛ والحقيقة هي أن الأجهزة الأمنية في موسكو لاحظت زيادة حجم المساعدات المالية القطرية والسعودية للإسلاميين في روسيا. ومن ثم فمما لا يثير الدهشة أن موسكو لا تريد زيادة نفوذ الإسلاميين في سوريا.
وفي الوقت نفسه، غيرت روسيا تدريجياً من موقفها تجاه المعارضة داخل سوريا باعترافها بأن العديد من المجموعات تنتقد الإسلاميين بشكل حاد. وبناءً على ذلك، أبدت موسكو موقفاً إيجابياً تجاه استقالة رئيس "المجلس الوطني السوري" برهان غليون، الذي مع يعتقد الخبراء الروس أنه يرتبط بشكل وثيق مع جماعة «الإخوان المسلمين». كما صرح الدبلوماسيون الروس خلال الشهر الماضي من حين لآخر بأنهم يسعون للتواصل مع المزيد من مجموعات المعارضة داخل سوريا. بيد أن هذا التواصل الوليد يمكن أن ينتهي سريعاً إذا ما اقتنعت موسكو بتورط المتطرفين في هذه المجازر.
أشباح يوغوسلافيا
وأخيراً وليس آخراً، تخشى روسيا من تكرار ما حدث مع يوغوسلافيا في عام 1999، عندما استغل حلف شمال الأطلسي اكتشاف العديد من المقابر الجماعية - والتي لا تزال أصولها غير واضحة - في قرية راتشاك لتبرير تجاوز الأمم المتحدة والقيام بعمليات عسكرية هناك. ولذلك، صرح لافروف مباشرة بعد المذبحة التي ارتكبت في منطقة الحولة بأن روسيا سوف تحول دون محاولة دول أخرى من أن تجعل تلدو (القرية التي حدثت فيها المذبحة) راتشاك أخرى. كما أن موسكو ليست قلقة إزاء زعزعة الاستقرار في سوريا في أعقاب التدخل العسكري، ولكنها قلقة من احتمالية قيام الولايات المتحدة وشركاؤها بمهاجمة سوريا دون موافقة مجلس الأمن الدولي. فمثل هذا التطور من شأنه أن يقوض الأمم المتحدة والتي لا تزال إحدى الأدوات الرئيسية التي تستخدمها روسيا لفرض النفوذ وتذكير الآخرين بدورها الفاعل في العالم.
ماذا بعد؟
تسعى موسكو كما ذُكر سابقاً إلى كسب المزيد من الوقت من أجل إقناع المجتمع الدولي بعدم اتخاذ خطوات متسرعة مثل التدخل العسكري. ففي الأسبوعين الماضيين فقط، ناقش المسؤولون الروس الوضع الراهن مع نظرائهم في الجزائر والصين وفرنسا وألمانيا والمملكة العربية السعودية والعراق والولايات المتحدة وبريطانيا. والرسالة التي يبعثونها لا تتغير: اتباع نهج متوازن ومعقول لحل هذه الأزمة هو الطريق الوحيد للمساعدة في إحلال السلام والاستقرار في سوريا.
وخلال زيارة قام بها الى بكين في 6 حزيران/يونيو دعا لافروف إلى عقد اجتماع يضم جميع البلدان والمنظمات الدولية القادرة على التأثير على الوضع الراهن في سوريا، بهدف تنسيق الجهود المبذولة لتنفيذ خطة عنان. ويرى لافروف أن هذه المجموعة تضم إيران وتركيا وأعضاء مجلس الأمن الدائمين والسلطات العليا في الاتحاد الأوروبي و"منظمة التعاون الإسلامي" وجامعة الدول العربية. وليس من قبيل المصادفة أن يكون جزء كبير من الأفكار الروسية حيال سوريا مماثلاً لما ورد في النسخة المنقحة مؤخراً من خطة عنان.
نيكولاي كوزهانوف خبير في معهد الشرق الأوسط في موسكو. وقد شغل منصب ملحق في السفارة الروسية في طهران في الفترة 2006 - 2009.

معهد واشنطن

انتخابات مصر: رسالة إلى سوريا
مجاهد مأمون ديرانية
سأل كثيرون في سوريا: لماذا تأخر النصر؟ فجاءهم الجواب من مصر.
لقد كانت انتخابات مصر جرسَ إنذار لكل الشعوب العربية، وكانت رسالة صارخة تهتف بثوار سوريا خاصة: أن أكملوا ثورتكم ولا تقفوا في منتصف الطريق.
هل أدركتم حقيقة ما جرى في مصر؟ في جولة الانتخابات الأولى تبعثرت الأصوات بين المرشحين، فقلنا إن ذلك أمر طبيعي بعدما بعثر الحكم الاستبدادي الناس وحرمهم من ممارسة العمل السياسي لعشرات السنين، فكان مفهوماً تفرّقُ أصواتهم وولاءاتهم بين الأحزاب والمدارس السياسية والفكرية المختلفة.
أما ما جرى في جولة الإعادة فهو كارثة بكل المقاييس. هنا لم يعد الاختيار بين حزب وحزب أو بين مدرسة ومدرسة، لقد صار الاختيار -باختصار- بين الحرية والعبودية، ويؤسفني أن أرى أن ربع سكان مصر اختاروا الاستعباد، وأن نصف سكان مصر لم يبالوا بأن يُستعبَدوا من جديد.

لا، ليست جولة الإعادة اختياراً بين مرسي وشفيق ولا بين الإخوان وأنصار مبارك، ومن ظن ذلك فقد وقع في الأوهام. إنها اختيار بين استمرار عهد مظلم وبداية عهد جديد، بين أثقال الأغلال ونعيم الاستقلال. كانت تلك الجولة قراراً على المصريين أن يتخذوه: هل يسلمون مفاتيح مصر إلى عصابة اللصوص التي سرقت ثروتها من قبل واستعبدت أهلها السنين الطوال، أم يفتحون أبواب الحرية ليشرق على مصر فجر جديد؟
لقد ظهرت النتائج الأولية وعرفنا أن مرسي تقدم على شفيق بمليون صوت. مهما تكن نتيجة الانتخابات فقد فشل شعب مصر العظيم في الامتحان، لأن ربعه فقط اختار الحرية. ثلاثة عشر مليوناً صوّتوا للحرية، وصوّت للعبودية اثنا عشر مليوناً، أما الطامّة الكبرى فهي في الباقين. خمسة وعشرون مليوناً لم يبالوا ولم يكلفوا أنفسهم عناء الذهاب إلى الانتخاب أصلاً؛ لقد وجدوا أن مئة سنة في الأغلال أهون من ثلاث ساعات تحت شمس الصيف الحارقة.
نعم، لقد فشل شعب مصر في الاختبار لأنه لم يدفع الثمن، لأن كل مئة ألف من أهل مصر أخرجوا من بينهم للحرية شهيداً، أما أهل سوريا فقد أخرج كل ألف واحد من بينهم إلى اليوم شهيداً للحرية، فأَولى بهم أن يدركوا قيمتها فلا يفرطوا فيها في القادمات من الأيام*     
ما أكثرَ ما سأل السوريون وهم يكابدون التضحيات ويتجرّعون الآلام: لماذا تأخر النصر؟
الآن جاء الجواب: لو انتصرت الثورة السورية قبل سنة لصنع السوريون ما يصنعه المصريون اليوم، كانوا سيُخرجون بشار الأسد من الباب ويدخلون آصف شوكت من الشبّاك. كانوا سيستبدلون مجرماً بمجرم ويعودون إلى بيوتهم آمنين، وحينما تشرق شمس الصباح ويدركون الغلطة الكبيرة التي ارتكبوها بلَيل سيكون الأمر قد خرج من أيديهم وبات عليهم أن يبدؤوا بالثورة من جديد. وأنّى؟ ما كلَّ يوم تنجح الشعوب في إشعال الثورات.
يا شعب مصر العظيم، يا أهل مصر الكرام: ما زال عليكم الكثير لتعملوه. لا تسمحوا للعسكر أن يأكلوا ثورتكم، لا تعودوا إلى النفق المظلم مرة أخرى ولو دفعتم مليون شهيد. 
أما أنتم يا أهل سوريا ويا قومي الكرام فأهتف بكم: أكملوا الثورة إلى غايتها ولو أثقلت ظهورَكم أحمالُ الآلام. لا تقفوا في وسط الطريق، إن الانتحار في شرع الله حرام.

No comments:

Post a Comment