Loading...

Saturday, 31 March 2012

Syria 3003. it is the Wind Mill. Plus Tortures by the Gangsters of the Regime.




This so called Arab Summit, actually the word Summit, means the Highest PEAK of the Mountain, and the Arabs kept on calling their less then ordinary meeting for the last Sixty years, as Summits, and they are lower than, the Bottom of the mountain. Sure those Leaders were and still are, Wealthy and powerful, and came to power by the VOICE of their people I suppose. I wonder if they still remember that, in the presidential election, they usually get 99.99% of the people’s VOTES. While they are 99.99% are against their own people.

So either, these Arab Leaders, need to go for training to be qualified to hold a Summit, or should go and meet in a BARN, or Horse’s Stables, where they own some of them,  and do not give us all that crap of discussions, decisions and resolutions, essays with BIG WORDS, and certainly are EMPTY of meanings, and does not fit with the Goals of the Revolution , which taking place in our world.

We should not forget that those holding a Serious Farting Summit, are the same Leaders who still taking those decisions for half a century, and what their Nations got is SIMPLY NOTHING.

They are like the Running Mill, with lots of Noises, but there is NO FLOUR COMING OUT OF IT. The Flour is in the bags of the Dictators, and those have the power to shoot the innocent people for no reason, just to terrorize them and keep them under their control.

The only, thing is New, the Countries that were Hit by the Arab’s Spring, had the GUTTS, to kick out the Dictators Regime Diplomats out of their Countries. Instead of holding a RUBBISH SUMMIT, every one of them should kick out the Representatives of this Criminal Regime out of their Lands. Sorry, something skipped my mind, these same Leaders of this CRAP Summit are more than Bothers to the Dictator of Damascus, we call it, just for Damascus, because this Dictator, has no Authority on the rest of the Syrian Soils any more.

These Leaders are pretending they are DEAF; they do not want to hear, what is happening in Syria. They are BLIND, because they do not want to see and watch, the VEDIOS all around the World in the news, about the Crimes that taking place on the streets and Homes of Civilians, and what this Brother of these Leaders, is doing to his OWN people, or may be, they will do the same to their own people, if they try to protest and demand  a FAIR LIFE STYLE, their Human Rights, and FREEDOM, Oh freedom!!, is the Magic word, to ignite a war by the Rulers against the Citizens.

It is up to the Heroes, Leaders of the Revolution in Syria, to Unite and stand Firm, and do not rely on rubbish summits, and empty decisions from those Arab Leaders. Do not mess with the GOALS of your Revolts. You already paid the highest Blood price, Ten Thousands killed, and over fifty thousands of different casualties, tortured, disabled, prisoners, and thousands, flew their Homes and Towns, behind the Syrian Borders, seeking SAFTY, for their families. It is the beginning of the 1000 miles Journey. To achieve these GOALS, you only need the SUPPORT of the people of Syria, to push behind the Liberals of the Country.

Khalouda_democracytheway

مندوب "NOW Lebanon": تظاهرة في تعلبايا وسعدنايل منددة بالنظام السوري
الجمعة 30 آذار 2012
أشار مندوب موقع "NOW Lebanon" في البقاع إلى "خروج تظاهرة شبابية جابت الشوارع الرئيسية لتعلبايا وسعدنايل بعد صلاة الجمعة"، لافتًا إلى أنَّ "المتظاهرين رفعوا شعارات منددة بالنظام السوري وبالأعمال الوحشية التي يقوم بها".
إلى ذلك، أوضح أنَّ "التظاهرة تسببت بإزدحام سير خانق على الاوتستراد الرئيسي الذي يربط شتورة بمدينة زحلة"، لافتًا إلى "اجراءات أمنية اتخذتها وحدات من فوج التدخل الثاني في الجيش اللبناني"، مُشيرًا إلى أنَّ "قوة من الأمن الداخلي امنت مسار التظاهرة".  
تظاهرات في مناطق سورية عدة في جمعة "خذلنا العرب والمسلمون"


"العربية"عن هيئة الثورة: 33 قتيلاً بنيران قوات النظام السوري اليوم
"أ.ف.ب": الولايات المتحدة تفرض عقوبات على وزير الدفاع السوري داوود راجحة وضابطين كبيرين
مقتل صحافيّين اثنين على الحدود السورية التركية بنيران الجيش السوري
الخميس 29 آذار 2012
قُتل صحافيان يعملان بصفة فردية، أحدهما بريطاني من اصل جزائري هو وليد بليدي والآخر يدعى نسيم تيريري، وأصيب ثالث بجروح، على الحدود السورية التركية بيد الجيش السوري، وفق ما أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود".
وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان إنها تدين مقتل الصحافيين في هجوم شنّته القوات السورية في 26 آذار 2012 في دركوش على الحدود السورية التركية ضد حوالى خمسين شخصا كانوا يحاولون الدخول الى سوريا. وأضافت المنظمة: "مباشرة اثر هجوم عسكري عاد الصحافيان اللذان يتراوح عمرهما بين 28 و32 عاما، الى مكان الهجوم لاستعادة تجهيزاتهما. وبعد أن استهدفتهما آلية للجيش السوري، قتلا بالرصاص"، ورأت في الأمر "عملية اغتيال مزدوجة".

مع استعداد المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي أنان لتقديم احاطة ثانية الإثنين المقبل الى أعضاء مجلس الأمن في نيويورك عبر الفيديو من جنيف، استبعد مصدر دولي لـ"النهار" أن يطلب أنان من مجلس الأمن اصدار قرار بنشر "مراقبين عسكريين غير مسلحين"، وفقاً لما وافقت عليه السلطات السورية. واعتبر أنه "يمكن ارسال هؤلاء المراقبين من دون قرار من المجلس"، مشيرا الى أن دائرة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة "تعمل على تشكيل فريق مراقبة، ولو صغيرا الآن، من أجل التوجه الى سوريا عندما يحين الوقت مع الاتفاق على وقف للنار".
ويرجح أن تتألف طليعة المراقبين من أفراد يعملون حالياً لدى منظمة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة "أونتسو" المنتشرين منذ عام 1948 على حدود الهدنة العربية - الإسرائيلية وقوة الأمم المتحدة لفك الاشتباك "أندوف" في مرتفعات الجولان. والقوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل".
وافاد مصدر ديبلوماسي ان عدد المراقبين سيراوح ما بين 200 و250 رجلاً.
وعلمت "النهار" أن نائب انان ناصر القدوة يجري "مشاورات مكثفة" مع المعارضة السورية بأطيافها المختلفة في اسطنبول حتى الإثنين المقبل، أملاً في أن تشكل المعارضة "جبهة موحدة تجمع تحت مظلة واحدة" كلاً من "المجلس الوطني السوري" و"لجان التنسيق" و"الجيش السوري الحر"، وتعلن التزامها تطبيق خطة أنان.

خامنئي لأردوغان: سندافع عن النظام السوري








وقال خامنئي لدى استقباله اردوغان في مشهد ان "ايران ستدافع عن سوريا بسبب دعمها مقاومة الصهيونية... اننا نعارض بحزم اي تدخل لقوات اجنبية في الشؤون الداخلية لسوريا... الاصلاحات التي بدأت هناك ينبغي ان تستمر".
وحذّر من اي مبادرة تقودها الولايات المتحدة لحل الازمة في سوريا، قائلاً ان بلاده "ستعارض بحزم" اي مشروع مماثل.
أما اردوغان، فقال ان المنطقة "تواجه وضعاً صعباً تأمل تركيا في ان يجد تسوية له".
وفي لقاء والرئيس الايراني  محمود احمدي نجاد أعرب اردوغان عن دعم موقف ايران في الملف النووي.
أيمن الأسود وبشّار العيسى: دعم الثورة الوطنية فوق كل أولية
الاربعاء 28 آذار (مارس) 2012
نـــــــداء
دعم الثورة الوطنية السورية فوق كل اولوية، ورفعاً للإجحاف بحق الكرد
تمر الثورة السورية بأخطر مراحلها بعد ثلاثة عشر شهرا على انطلاقتها، ووقت النظام الى تشديد جرائمه ومتابعة حربه الشرسة على المدن والقرى السورية، من حدود الجولان المحتل الى ضفاف دجلة، تبدو المعارضة السورية وكأنها في واد غير وادي الثورة وهموم الشعب وتضحياته.
وبينما يستمر الحراك الشعبي يعض على الجراح ويقدم قوافل الشهداء، مع ارتفاع كبير لمنسوب الدماء في الشارع الوطني، منذ اليوم الذي قال فيه " المجلس الوطني يمثلنا" الى اليوم الذي غدا فيه آخر هموم هذا المجلس من فوّضه امر تمثيله والعمل باسمه، اذ غرق هذا المجلس في خلافاته وصراعاته وترف النصوص الاشكالية، بغير برنامج انتقالي، وبرؤية سياسية مبتسرة مستعجلة غير ناضجة تكاد تمزق صفوف الشعب وقوى الثورة .
طالت الاشهر والثورة تنتظر من مجلس يفترض انه يمثلها ولو نجاحا واحدا، يجتمعون ويتصارعون ويخونون بعضهم يمزقون الصفوف ويقومون بتسويات على انقاض تخوينات وهم لاهون عن الشعب وعاجزون عن ان يحوّلوا مجلسهم الى مؤسسة تواجه السلطة، بل بقي كيانا مهلهلا يفتقد خارطة طريق ويسيء بصورته الى الثورة ويشوش على كفاحية الثوار.
مع التحضير الارتجالي المستعجل لمؤتمر استانبول في 26 آذار الحالي، الذي حضّرت له قطر وتركيا، خيّب المجلس الوطني السوري مرة أخرى الآمل الذي لمّا يزل السوريون يعقدونه عليه ان يصبح رافعة للعمل الوطني، فاذا به عنصر سلبيي حمّل الثورة وزر اخطائه وتشرذمه وانغلاقه الذي ادى الى خلاف كبير وعميق غير مبرر مع المكوّن الكردي ( المجلس الكردي السوري، وكتلة التنسيقيات الشبابية المؤسسة للمجلس الوطني السوري) الذي شارك ميدانيا في الثورة منذ اليوم الأول، حين انطلقت التظاهرات من عامودا والقامشلي تهتف "بالدم بالروح نفديك يا درعا"، رمز ومبتدأ انطلاق الثورة السورية المباركة.
أن النظر الى المكون الكردي باعتباره عنصرا غريبا عن الوطن السوري، والتعامل معه باستعلاء يعيد للأذهان سلوك وتاريخ الاجهزة الامنية في سلطة البعث على مدى اربعين سنة، اذ جردته من جنسيته ومن اراضيه وممتلكاته ومن اسمائه ومن فضائه ناهيك عن حقوقه القومية، لا يشرفان من اعطاه شباب الثورة السورية شرف تمثيله. وان دلّا على شيء فعلى قصر نظر وجهل بالتاريخ الوطني السوري وتاريخ واحد من اهمّ مكونات ا لشعب السوري. وذلك لا يصبّ في نهاية المطاف الا في خدمة السلطة وسياساتها التي تحاول بها تمزيق صفوف قوى الثورة.
إذ نحتاج اليوم اكثر من اي وقت مضى الى وحدتنا الوطنية، نهيب بالعقلاء في هذا المجلس أن يسارعوا الى تدارك هذا الخطأ قبل ان تستفحل عواقبه، وتصحيح العلاقة مع سائر مكونات الشعب السوري بإعادة المظالم لأهلها والتراجع عن الخطأ فضيلة، وفي الوقت نفسه ندعو ممثلي المكون الكردي الى التعامل مع ما صدر من قيادة المجلس باعتباره خطأ يمكن تصحيحه، وذلك بالمبادرة الى دعوة الى تنظيم تحاور صريح يشارك فيه عقلاء وحكماء ذوو خبرة وحسّ شعبي توحّيدا للصفوف يرقى الى مستوى تضحيا ت هذا الشعب.
ندعو من مواقعنا المتواضعة في دعم ثورة شعبنا الى التوحّد من حول ثورة الحرية والكرامة والشروع في صياغة برنامج انتقالي يساعد الثورة على اسقاط سلطة الاسد بدل الاختلاف من حول صياغات دستورية غير توافقية.
المجد للثورة ولسوريا وطن لجميع ابنائه بغير تمييز
باريس 28 آذار 2012
ايمن الاسود
بشار العيسى

منتهى الأطرش: الشيخ الهجري رفض إصدار "حرم" ضد الشباب المتظاهرين

الخميس 29 آذار (مارس) 2012





ردّاً على سؤال طرحته عليها "الرأي" الكويتية حول شائعات إغتيال الشيخ الهجري، قالت السيدة منتهى الأطرش، إبنة سلطان،
هناك تباين في المواقف حول أسباب وفاته وليست لديّ معلومات عن هذا الموضوع، وما أعرفه أن الشيخ أحمد الهجري كان على التواصل مع بعض الشباب الذين قاموا بتظاهرات ضد النظام وطلب منه الشبيحة إصدار حرم ضد الشباب لمنعهم من حضور الجلسات الدينية ورفض ذلك



اللواء: الشيخ الهجري قابل الأسد وسمع كلاماً لم يسرّه..!

ومعلومات عن فتور سبق الحادث مع النظام لرفضه إصدار فتوى بضابط منشق
الاربعاء 28 آذار (مارس) 2012





ما هي الرسالة التي أراد الرئيس السوري بشار الأسد توجيهها الى الموحدين الدروز السوريين من باب عمرو في حمص التي وصلها بالتزامن مع بداية الصلاة على روح شيخ العقل الأول للطائفة أحمد سلمان الهجري الذي قضى في حادث سير وفقا للرواية الرسمية؟
سؤال طرح بقوة في الأوساط الدرزية السورية منها واللبنانية،لاسيما وأن العلاقة بين النظام وأبناء طائفة الموحدين شهدت في الفترة الأخيرة توترا برز بوضوح من خلال عمليات قتل الجنود الدروز والاعتداء على فتيات درزيات واتهام أهالي درعا القيام بذلك، وهو الأمر الذي رفضه الدروز بشدّة ومنهم الشيخ الهجري الذي عمد الى التواصل مع أهل درعا لمنع الانشقاق بين أبناء المنطقة.
ورأى ناشطون دروز أن الرسالة من« باب عمرو» تقول أن من سيواجه النظام سيكون مصيره كمصير «باب عمرو» الدمار والقتل.
وتفيد المعلومات الواردة من السويداء أن الدروز فهموا الرسالة بحادث الشيخ الهجري،وهي رسالة على عادة النظام السوري مليئة بالدم،لكن السؤال الذي سيطرح كيف سيكون الرد عليها ؟
يؤكد ناشطون أن الموحدين الدروز لن يتهاونوا بعد اليوم في الرد على اعتداءات النظام وأن التحرّك الشعبي الذي تشهده بعض قرى السويداء منذ أسابيع سيتطور في الأسابيع المقبلة،لاسيما وأن الشيخ الفقيد كان من المقرر أن يحضر اجتماعا مع شباب من نشطاء السويداء في مقام عين الزمان في مدينة السويداء،ليعلنوا مواقف مؤيدة للثورة السورية،ولتوجيه نداء الى الضباط والعناصر الدرزية في الجيش السوري للانسحاب والانضمام الى الجيش السوري الحر.
ويشير ناشطون الى أن حادث السير الذي تعرّض له الشيخ الهجري مدبّر،ويؤكد شهود عيان كانوا متواجدين في المنطقة أن السيارة التي صدمت سيارة الشيخ كانت متواجدة في المنطقة وركابها كانوا يلهون على الطريق ويسيرون باعوجاج واصطدموا بمجموعة من الحجارة كانت متواجدة الى جانب الطريق،وعند وصول السيارة التي تقل الشيخ عمدوا الى السير بسرعة في مواجهتها مما أدى الى مقتل الشيخ الهجري ومدير الأوقاف واصابة أفراد عائلة كانوا يسيرون في سيارتهم لحظتها،وهرب الفاعل. فيما عمدت الجهات الأمنية المختصة الى سحب السيارة قبل انتهاء التحقيقات في الحادث.
واتهم بعض أركان الطائفة الدرزية في السويداء النظام بتدبير الحادث لاسيما بعد المواقف الأخيرة للشيخ الهجري التي راحت تقترب أكثر فأكثر من الثوره السورية واصطدامه مع القيادات الامنية في السويداء، ورفضه إصدار فتاوى لتأييد الأسد أوصلها له المسؤولون. وتشير معلومات تنسيقيات الثورة السورية في السويداء الى أن مسألة إلحاق الأذى بالشيخ الهجري والشيخ حمود الحناوي باتت متوقعة في الجبل في الفترة الاخيرة،ولكن لم يتوقع احد أن تصل المسألة إلى الاغتيال!
ويشير ناشطون دروز الى أن العلاقة بين الشيخ الهجري والنظام شهدت في الفترة الأخيرة حالة من الفتور نجمت عن رفضه اصدار فتوى تسمح لوالد الملازم الأول خلدون سامي زين الدين الذي أعلن انشقاقه عن الجيش العربي السوري  وانضمامه إلى صفوف الجيش السوري الحر بالتبرؤ من ابنه،إلا أن الوالد رفض ذلك وسانده الشيخ في موقفه وابلغ القيادة العسكرية رفضه إصدار مثل هذه الفتوى، وطلب موعدا مستعجلا من الرئيس السوري بشار الأسد لكنه عاد من اللقاء منزعجا، وينقل مقربون عنه أنه سمع كلاما لم يسره. وكانت نتيجة اللقاء أن عمدت القيادة العسكرية الى سحب السيارة المخصصة للشيخ من الحكومة عقابا له على مواقفه،الأمر الذي دفع بأحد أصحاب مكاتب السيارات في السويداء الى تخصيص سيارة خاصة للشيخ،لكن للأسف لم يتمكن من استخدامها لفترة طويلة بعد استهاف النظام له. وتشير المعلومات المتوافرة من منطقة السويداء الى أن بلدات عدة في منطقة جبل العرب شهدت في الأسابيع الماضية تظاهرات ضد النظام تم خلالها تحطيم التماثيل الخاصة بالرئيس السوري ووالده،وما حادثة اغتيال الشيخ الهجري الا واحدة من سلسلة خطوات قمعية بدأ النظام باتخاذها.

اللواء: الشيخ الهجري قابل الأسد وسمع كلاماً لم يسرّه..!


khaloud
15:44
28 آذار (مارس) 2012 - 


There was no good reason for the Druze in Syria, to hesitate, and stay away from their brothers in the Syrian Revolution. If the Druze activists, think that, there would be exception of the destruction, of their areas being stayed neutral, they are really NAIVE. This regime does not understand, Muslim, Druze and Christians. it will destroy any kind of obstacles, stop it from ruling, the way it did for forty seven years. They better pack their military belongings, and join the Free Army. Apart from that, they are damn losers.
khalouda-democracytheway

بعد ميقاتي الدور لأرسلان: الأسد هدّده وذكّره بـ"أفضاله" عليه!

الاربعاء 28 آذار (مارس) 2012




توقف مراقبون في بيروت امام تلبية النائب طلال ارسلان الدعوة للمشاركة في صلاة الغائب عن روح شيخ عقل الموحدين في سوريا أحمد الهجري،، الذي قضى في ظروف غامضة في حادث سير. وذلك في مقام السيد عبدالله التنوخي في عبيه. وتوقف المراقبون أيضا امام مشاركة شيخا العقل لطائفة الموحدين الدروز في لبنان نعيم حسن ونصر الدين الغريب للمرة الاولى معا، وتزامنا مع مشاركة جنبلاط وإرسلان في إقامة الصلاة، وحرص الزعيمين الدرزيين على التقاط صورة تجمعهما مع الشيخين وجموع المشيعيين.
المعلومات تشير الى ان إرسلان أراد ان ينأى بنفسه عن تداعيات الثورة السورية ومطالب الرئيس السوري بشار الاسد منه، التي أصبحت توازي ما يطلبه الاسد من وئام وهاب لجهة تسليح الدروز في سوريا وضمهم الى صفوف الشبيحة، فضلا عن شن حملة سياسية على النائب وليد جنبلاط.
وفاة الشيخ الهجري صادفت ذكرى وفاة "غيفارا العرب" سلطان باشا الأطرش
المعلومات تشير الى ان إتصالا هاتفيا جرى بين الرئيس السوري بشار الاسد والنائب إرسلان بدأ بعتاب على تخاذل إرسلان في تلبية المطالب الاسدية، خصوصا الحملة على جنبلاط، لينتهي على جري العادة بشتم الاسد لإرسلان وتهديده وتذكيره بأفضال النظام السوري عليه.
مصادر درزية في لبنان قالت إن مشايخ طائفة الموحدين الدروز في لبنان نشطوا في أكثر من اتجاه من أجل الحفاظ على وحدة أبناء الطائفة في لبنان، على أن يبقى الموقف من الثورة السورية رهن بكل زعيم، وفي هذا السياق تم إبلاغ وئام وهاب رسالة صارمة وواضحة بهذا الشأن، فالتزم الحياد في لبنان وأوغل في توريط أبناء الطائفة الدرزية في السويداء وحوران الى جانب شبيحة الاسد، في حين النائب إرسلان جنح أكثر نحو تبنٍّ غير معلن لموقف جنبلاط من مجريات الثورة السورية.
وفود العزاء في قرية "قنوات" قرب السويدا
المصادر الدرزية اللبنانية تتساءل في السياق عينه بشأن الظروف التي أحاطت بمقتل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا، الشيخ احمد الهجري في حادث سير، وما إذا كان الامر حادث سير مدبر للتخلص من الشيخ الهجري.
وتشير المعلومات الى ان الشيخ الهجري لم يكن على وفاق مع نظام الاسد، وأن أنجاله من مؤيدي الثوار، كما أنه كان ينشط على خط قطع الطريق على تأسيس حزب التوحيد فرع سوريا برئاسة وئام وهاب في السويداء، بدعم وتمويل بالسلاح والمال من الاستخبارات السورية من اجل تحريض الدروز للإنضمام الى صفوف ما يعرف بأ"شبيحة الاسد"، كما ان السطات السورية كانت صادرت قبل مدة سيارة الشيخ الهجري، وبدأت تضّيق عليه حركته بعد رفضه إصدار فتوى ضد انشقاق ضابط درزي.
أهل الجبل يشاركون الموحّدين أحزانهم

مقتل شيخ عقل الدروز احمد الهجري: حادث أم إغتيال؟






رهان الأسد على رفض المعارضة!







بعد 48 ساعة على "الرد الايجابي" الذي قال كوفي انان انه تلقاه من الرئيس بشار الاسد رداً على النقاط الست التي اقترحها عليه لحل الازمة الدامية في سوريا، كانت المدرعات ومدفعية الميدان تنشط في قصف أحياء حمص وحماه وادلب وقلعة المضيق، وكان المؤشر اليومي لعدد القتلى عند نسبة تجاوزت السبعين ضحية!
طبعاً ليس من المنتظر ان يبدأ النظام سحب الدبابات والأسلحة الثقيلة من المدن والمراكز السكنية، قبل ان يتم ادخالها في القاموس الدموي مثل بابا عمرو، ويذهب الأسد ليتفقدها تأكيداً منه للحل العسكري الذي يريده مقدمة للاصلاح!
وهذا ليس خافياً على انان الذي يقول ان الأمور تحتاج الى وقت، وربما هو تحديداً ذلك الوقت الذي يشتريه الروس بدماء السوريين فيقوم انان بتسويقه في البورصة الديبلوماسية التي يبدو انها ستحمله في جولة كونية متواصلة ريثما تتمكن الدبابات من انهاء الثورة، اذا تمكنت، وهو امر يزداد صعوبة مع كل ضحية تسقط!
واذا كان المدخل الى الحل المقترح هو سحب الاسلحة الثقيلة والقوات من المراكز السكنية، فإن ذلك سيبقى مرهوناً بشرط التزامن الذي تحدث عنه سيرغي لافروف، أي ان ينسحب المسلحون وقوات الجيش في وقت واحد، وهو امر مستحيل ربما لأنه يمثل دعوة الى انسحاب المواطنين من بيوتهم التي يدافعون عنها كما تقول المعارضة!
من الناحية السياسية، يبدو الواقع بعد عام من حمامات الدم اكثر صعوبة. اولاً: لأن الاسد ابلغ انان منذ البداية انه يتعامل معه كمبعوث دولي لا علاقة له بالجامعة العربية، وذلك تأكيداً لرفضه "المبادرة العربية" التي دعته في 22 كانون الثاني الى التنحي لمصلحة نائبه ليقوم بمحاورة المعارضة، وقد كرر النظام امس انه لن يتعامل مع أي مبادرة تصدرعن قمة بغداد، بمعنى ان الحوار يفترض ان يتم مع الاسد ولكن بعد سحق "الارهابيين"!
ثانياً: لأن المعارضة رفضت أي شكل من اشكال الحوار مع النظام منذ سبعة اشهر، وبعدما سخر الأسد من الخطة العربية الاولى في تشرين الثاني من العام الماضي، التي دعته الى الحوار وصعّد حملته العسكرية، ثم فشل المراقبون العرب... والآن بعدما تجاوز عدد القتلى العشرة آلاف ليس من المعقول ان يقبل المعارضون بالحوار إلا على اساس تغيير النظام!
هذا ليس خافياً على الأسد الذي اعلن قبول مبادرة انان مراهناً على رفض المعارضين القاطع لها، بحيث يكسب مزيداً من الوقت والحجة للمضي في حملته العسكرية وإن كانت قد اصبحت اشبه بحراك في الرمال الدموية المتحركة التي قد تبتلع الجميع في حرب اهلية تستمر زمناً طويلاً، فالنظام مدجج بالسلاح والدعم الروسي والايراني، والمعارضة مدججة بالضحايا وبالقتلى والكراهية المتصاعدة وبغليان المشاعر التي لم تعد ترى في الحياة إلا الثأر والخلاص من النظام!
غروب قاتل الأطفال!






أجمل ما وصفت به زيارة قاتل الاطفال في سوريا لبابا عمرو قبل يومين ما صدر في جريدة "لوموند" الفرنسية الرصينة حيث قالت: "ان القاتل يزور مسرح الجريمة مرتين، مرة عندما يقتل وثانية ليتحقق من الجريمة". وأبشع وصف للزيارة ورد في معلقات لانصار النظام في سوريا ولبنان تزعم انها زيارة الانتصار!
اي انتصار؟ اهو الانتصار على حي بابا عمرو الذي شرد اهله البالغ عددهم قبل مرور فرق الموت اكثر من خمسين الفا، وما وجد قاتل الاطفال خلال زيارته اكثر من عشرين شخصا جيء بهم لعرضهم على شاشات التلفزة يحدثون بشار الاسد ومن حوله مئة من المرافقين مدججين بالسلاح وبعض الجنود الذين جرى تلقينهم ما وجب ان يقال في حضرة كبيرهم. لقد كان المشهد مخزيا ومعيبا ويشير الى غربة حقيقية من قاتل الاطفال عن حقيقة وطن بأسره. هكذا ينتهي الامر بالطغاة والقتلة في غروبهم، لا يعود يربطهم بالحقيقة اكثر مما يقال لهم في غرف مغلقة تتم فيها تصفية كل الحقائق. هكذا انتهى الامر بكبار الطغاة مثل صدام ومعمر وقبلهما تشاوشيسكو اذ عاشوا حتى آخر اللحظات وفي ظنهم ان الشعب يحبهم ويريدهم وان قتل وظلم الطغيان انما يصيبان فئة ضالة ليس إلاّ.
لا نقول هذا الكلام في معرض تبرئة قاتل الاطفال في سوريا، ولا كي نُبيّن انه ما كان مسؤولا عن قتل آلاف السوريين بينما كان محيطه يقتل ويدمر من غير علمه. بل نقول هذا كي نشدد على الواقع المخيف الذي يدركه الطاغية في المراحل المتقدمة من تحلل النظام والقوة التي يستند اليها. ولمن يشك في ما تقدم نحيله على مسلسل الرسائل الالكترونية التي اميط اللثام عن قسم ضئيل منها وهي تشير الى حقيقة ما يعتمر في نفوس القتلة ومحيطهم من لامبالاة واستهتار فيما هم ينفذون احدى اكبر المجازر في حق شعب أعزل منذ زمن بعيد.
سألت صديقا شاميا عن اوضاع عاصمة الامويين في الاسابيع الاخيرة، قال: "دمشق ليست دمشق التي تعرفها ونعرفها. الناس قلقون مما هو آت ومعظم القوى البورجوازية التي يظن النظام انها تقف خلفه تنتظر لحظة السقوط وتتوقعها، فهي تشعر بخوف كبير مصدره اركان النظام ومحيطهم العائلي الذين يتهيأون منذ مدة لاحتمال مغادرة العاصمة على عجل. ان العاصمة هادئة في وسطها ولكنها محاصرة بصدامات كبيرة، وثمة شعوراً بأن الثوار صار لهم موطئ قدم حقيقي حتى في قلب دمشق التجاري". سألت شخصية سياسية لبنانية كبيرة ومعروفة باتزانها عن توقعاته بشأن النظام في سوريا، فقال: النظام لن يسقط بضربة قاضية بل بالنقاط، ولكن لا نعرف في اي جولة. اما عن نقاط كوفي انان الست فكل بند منها هو وصفة لإسقاط النظام، لذلك لن يحترموا الاتفاق وسيستمر القتال في كل مكان وستتواصل
الثورة حتى النهاية ما نحن فنقول: وبئس المصي ر 

  لا دعوة إلى التنحي وحضّ على الحوار






مقعد وزير الخارجية السوري خالياً في اجتماع وزراء الخارجية العرب ببغداد تمهيداً للقمة العربية اليوم.








قائد القوات البرية التركية تفقد الحدود مع سوريا
طرح مشروع في الكونغرس الأميركي يدعم تسليح المعارضة

على رغم ان سوريا لم تدع الى القمة العربية التي تنعقد اليوم في بغداد للمرة الاولى منذ عام 1990، فإن الازمة السورية حاضرة بقوة على جدول الاعمال، إذ دعا وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري أمس إلى البدء بتنفيذ خطة المبعوث المشترك الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان الى سوريا، بعدما وافق عليها الرئيس بشار الأسد الثلثاء، ورفضوا التدخل الاجنبي في الشؤون السورية. وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان "اعلان بغداد" الذي سيصدر عن القمة لن يدعو الى تنحي الاسد، بل يحض على الحوار بين السلطة والمعارضة. أما دمشق فأعلنت سلفا انها لن تتعامل مع أي مبادرة عربية تصدر في غيابها.      ص11
وغداة قبول الاسد بخطة انان، تحدث "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له عن عمليات عسكرية استهدفت بلدات وقرى من محافظة درعا في جنوب البلاد، ومن منطقة حماه التي تقع على مسافة 320 كيلومترا شمالا، بما في ذلك قصف أجزاء من حمص ثالثة كبرى المدن السورية. وبعد اربعة ايام من المعارك، دخلت القوات النظامية مدينة سراقب في ريف ادلب التي تقع على الطريق السريع بين حلب ودمشق. وتسببت هذه العمليات بنزوح الالاف.
ومع تزايد الحديث التركي عن احتمالات إقامة تركيا منطقة عازلة داخل الاراضي السورية من اجل استيعاب الاعداد المتزايدة من النازحين السوريين، تفقّد قائد القوات البرية التركية الجنرال خيري كفرك أوغلو فجأة  الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا. وأفادت وكالة "الأناضول" التركية شبه الرسمية أن قائد القوات البريّة تفقّد في رفقة الجنرال سيرفيت يوروغلو فجأة الوحدات المنتشرة في إقليم هاتاي على الحدود مع سوريا.
      
واشنطن 
وفي واشنطن، صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نيولاند بأن حكومتها لا تستطيع تأكيد التقارير التي تحدثت عن اختراق القوات السورية الحدود اللبنانية الاثنين لمهاجمة ثوار سوريين. وقالت: "بصراحة لسنا في وضع يسمح لنا ان نؤكد او ننفي". وأضافت ان "نظام الاسد لم يتخذ حتى الان الخطوات الضرورية لتطبيق التزامه الذي قطعه لأنان." وكررت ما قالته الوزيرة هيلاري كلينتون من ان الحكم على النظام سيكون على أفعاله وليس على اقواله. واشارت الى ان انان سيقدم الى مجلس الامن الاثنين المقبل تقريرا عن مساعيه.
مشروع في الكونغرس
وفي هذا السياق، كشف السناتور الجمهوري جون ماكين عن قرار سيعرضه على مجلس الشيوخ يندد بـ"الجرائم ضد الانسانية" التي يرتكبها النظام السوري، ويؤيد حق الشعب السوري المشروع "في الدفاع عن نفسه"، ويدعم دعوات بعض الدول العربية لتوفير الوسائل المادية لمساعدة الشعب السوري "بما في ذلك الاسلحة"، ويدعو الرئيس باراك أوباما للعمل عن كثب مع الشركاء الاقليميين لتحقيق ذلك. ويدعو القرار الى تأييد اقامة "المناطق الآمنة" ويحض الرئيس اوباما على التشاور مع الحلفاء الاقليميين في شأن سبل اقامتها.
 وشارك ماكين في رعاية القرار السناتور المستقل جوزف ليبرمان والسناتور الجمهوري ليندسي غراهام والسناتورة الجمهورية كيلي ايوتي والسناتور الجمهوري جون هوفن.
 وقال مستشار الامن القومي السابق زبيغنيو بريجنسكي ان الولايات المتحدة يجب ألا تضطلع بالدور القيادي لاطاحة نظام الرئيس بشار الاسد، لكنه وافق على ان تدعم جهود دول اقليمية مهمة مثل تركيا وغيرها من الدول العربية التي تريد التخلص من النظام السوري. وقال انه لا يؤيد مواقف مثل مطالبة الاسد بالتنحي علنا،"من غير ان تكون لدينا القدرة على تنفيذ ذلك".
بعد ميقاتي الدور لأرسلان: الأسد هدّده وذكّره بـ"أفضاله" عليه!
الاربعاء 28 آذار (مارس) 2012


توقف مراقبون في بيروت امام تلبية النائب طلال ارسلان الدعوة للمشاركة في صلاة الغائب عن روح شيخ عقل الموحدين في سوريا أحمد الهجري،، الذي قضى في ظروف غامضة في حادث سير. وذلك في مقام السيد عبدالله التنوخي في عبيه. وتوقف المراقبون أيضا امام مشاركة شيخا العقل لطائفة الموحدين الدروز في لبنان نعيم حسن ونصر الدين الغريب للمرة الاولى معا، وتزامنا مع مشاركة جنبلاط وإرسلان في إقامة الصلاة، وحرص الزعيمين الدرزيين على التقاط صورة تجمعهما مع الشيخين وجموع المشيعيين.
المعلومات تشير الى ان إرسلان أراد ان ينأى بنفسه عن تداعيات الثورة السورية ومطالب الرئيس السوري بشار الاسد منه، التي أصبحت توازي ما يطلبه الاسد من وئام وهاب لجهة تسليح الدروز في سوريا وضمهم الى صفوف الشبيحة، فضلا عن شن حملة سياسية على النائب وليد جنبلاط.
وفاة الشيخ الهجري صادفت ذكرى وفاة "غيفارا العرب" سلطان باشا الأطرش
المعلومات تشير الى ان إتصالا هاتفيا جرى بين الرئيس السوري بشار الاسد والنائب إرسلان بدأ بعتاب على تخاذل إرسلان في تلبية المطالب الاسدية، خصوصا الحملة على جنبلاط، لينتهي على جري العادة بشتم الاسد لإرسلان وتهديده وتذكيره بأفضال النظام السوري عليه.
مصادر درزية في لبنان قالت إن مشايخ طائفة الموحدين الدروز في لبنان نشطوا في أكثر من اتجاه من أجل الحفاظ على وحدة أبناء الطائفة في لبنان، على أن يبقى الموقف من الثورة السورية رهن بكل زعيم، وفي هذا السياق تم إبلاغ وئام وهاب رسالة صارمة وواضحة بهذا الشأن، فالتزم الحياد في لبنان وأوغل في توريط أبناء الطائفة الدرزية في السويداء وحوران الى جانب شبيحة الاسد، في حين النائب إرسلان جنح أكثر نحو تبنٍّ غير معلن لموقف جنبلاط من مجريات الثورة السورية.
وفود العزاء في قرية "قنوات" قرب السويدا
المصادر الدرزية اللبنانية تتساءل في السياق عينه بشأن الظروف التي أحاطت بمقتل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا، الشيخ احمد الهجري في حادث سير، وما إذا كان الامر حادث سير مدبر للتخلص من الشيخ الهجري.
وتشير المعلومات الى ان الشيخ الهجري لم يكن على وفاق مع نظام الاسد، وأن أنجاله من مؤيدي الثوار، كما أنه كان ينشط على خط قطع الطريق على تأسيس حزب التوحيد فرع سوريا برئاسة وئام وهاب في السويداء، بدعم وتمويل بالسلاح والمال من الاستخبارات السورية من اجل تحريض الدروز للإنضمام الى صفوف ما يعرف بأ"شبيحة الاسد"، كما ان السطات السورية كانت صادرت قبل مدة سيارة الشيخ الهجري، وبدأت تضّيق عليه حركته بعد رفضه إصدار فتوى ضد انشقاق ضابط درزي.
أهل الجبل يشاركون الموحّدين أحزانهم

مقتل شيخ عقل الدروز احمد الهجري: حادث أم إغتيال؟









"سانا": اغتيال عميد من "الكلية الجوية" في حلب
الاربعاء 28 آذار 2012
ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "مجموعة إرهابية مسلّحة قامت اليوم بقتل العميد خليف العبد الله في حلب، وهو من مرتبات الكلية الجوية وذلك أثناء توجهه الى عمله".
ونقلت "سانا" عن مصدر مطلع بالمحافظة قوله إن "أربعة إرهابيين يستقلون سيارة "كيا سيراتو" استهدفوا الشهيد العبد الله بعد خروجه من منزله متوجهاً إلى عمله بالقرب من جامع الباسل في الحي الرابع بالحمدانية وأطلقوا النار عليه ما أدى إلى استشهاده".


"الجزيرة": وزراء الخارجية العرب يبحثون مشروع قرار يدعو دمشق والمعارضة لبدء حوار وطني.

مقدسي: سوريا لن تتعامل مع أيّ مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربيّة
الاربعاء 28 آذار 2012
أشار المتحدث بإسم الخارجية السورية جهاد مقدسي إلى أنّ "سوريا لن تتعامل مع أيّ مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربيّة على أي مستوى كان"، موضحًا في حديث لوكالة "فرانس برس" أنّ بلاده "منذ تعليق عضويّتها في جامعة الدول العربيّة تنطلق بعلاقاتها مع الدول العربيّة بشكل ثنائي فقط".

كلام مقدسي جاء تعليقاً على مشروع القرار المتعلق بسوريا الذي سيعرض على قادة الدول العربية في قمة بغداد غداً الخميس، والذي يدعو الحكومة السورية الى "الوقف الفوري لكافة أعمال العنف والقتل"، ويدعو في الوقت نفسه الى حوار بين الحكومة والمعارضة للخروج من الازمة في سوريا، كما يطالب مشروع القرار المعارضة بـ"توحيد صفوفها"، متّهماً السلطات السورية بارتكاب "جريمة ضد الانسانية" في بابا عمرو في حمص.


"العربية": 12 قتيلاً بنيران الجيش النظامي السوري اليوم.


"العربية" عن المركز الإعلامي السوري: جيش النظام يقصف بالمدفعية حي الخالدية بحمص.


ردّ إيجابي لدمشق على خطة أنان
الغرب يرحب بحذر وينتظر أفعالاً من الأسد






عنصر في "الجيش السوري الحر" في منطقة الخالدية في ريف حمص.

ردّ إيجابي لدمشق على خطة أناردّ إيجابي لدمشق على خطة أنان

الغرب يرحب بحذر وينتظر أفعالاً من الأسد

عنصر في "الجيش السوري الحر" في منطقة الخالدية في ريف حمص.






نيويورك – علي بردى
العواصم – الوكالات:
أعلنت الامم المتحدة ان دمشق بعثت برد ايجابي على خطة المبعوث المشترك الخاص للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي انان الذي وصل امس الى بيجينغ بعد موسكو طالباً دعم الصين في تنفيذ خطته. ولقي القبول السوري للخطة ترحيباً غربياً حذراً اقترن بمطالبة الرئيس السوري بشار الاسد بأن يقرن الاقوال بالافعال. وبينما كان "المجلس الوطني السوري" المعارض في اسطنبول يحاول الخروج برؤية موحدة للمعارضة تقنع الغرب بتوفير المزيد من الدعم له في "المؤتمر الدولي لاصدقاء الشعب السوري" الاحد، تفقد الاسد في خطوة مفاجئة حي بابا عمرو في مدينة حمص الذي كان مسرحاً لاشتباكات عنيفة طوال اشهر بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة. وفي بغداد يدعو مشروع القرار المتعلق بسوريا الذي سيعرض على زعماء الدول العربية في القمة العربية المقرر أن تبدأ غداً في العاصمة العراقية، الحكومة السورية الى "الوقف الفوري لكل أعمال العنف والقتل"، كما يدعو الى حوار بين الحكومة والمعارضة للخروج من الازمة في سوريا. (راجع العرب والعالم)
وأصدر الناطق باسم أنان، أحمد فوزي بياناً جاء فيه أن "الحكومة السورية كتبت... الى أنان أنها قبلت خطته المؤلفة من ست نقاط"، وأن أنان "كتب الى الرئيس الأسد ليحض السلطات السورية على تنفيذ التزاماتها فوراً". وشدد على أن "التنفيذ رئيسي، ليس فقط للشعب السوري، العالق في وسط هذه المأساة، ولكن أيضاً للمنطقة والمجتمع الدولي بأسره". وأضاف أن أنان "سيتحرك بإلحاح للعمل مع كل الأطراف لضمان تنفيذ الخطة على كل المستويات".
واستمع أعضاء مجلس الأمن الى الإحاطة الشهرية من المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري في جلسة مغلقة عن "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المسألة الفلسطينية". وقال سيري إن حصيلة ضحايا الأحداث الدامية التي بدأت في سوريا قبل أكثر من سنة بلغت أكثر من تسعة آلاف قتيل مدني.
وبعد الجلسة، رد رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة السير مارك ليال غرانت بحذر على قبول سوريا النقاط الست في خطة أنان. وقال إن الأخير سيقدم احاطة جديدة الى أعضاء مجلس الأمن الإثنين المقبل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة. وأفاد أن أعضاء مجلس الأمن بحثوا في التوغلات السورية داخل الأراضي اللبنانية التي لجأ اليها عدد من المتمردين على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معتبراً أنها مؤشر للآثار التي يمكن أن تترتب على الأزمة السورية على الدول المحيطة.
وصرح نظيره الألماني بيتر فيتيغ بأن الرد السوري "يمكن أن يكون خطوة أولى في الإتجاه الصحيح، ولكن بالطبع علينا أن نكون حذرين". وشكك في "صدقية" السلطات السورية على غرار ما فعله أيضاً نظيره الفرنسي جيرار آرو.
وذكر مصدر ديبلوماسي بأنه لا يمكن نشر مراقبين دوليين في سوريا إلا بقرار من مجلس الامن.
أنان
وصرح أنان عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو في بيجينغ: "أوضحت أني تلقيت ردا من الحكومة السورية وسأعلنه اليوم وهو رد ايجابي ونأمل أن نعمل معها لترجمته إلى فعل".
وذكَر ان النقاط الست لخطته تتناول "مناقشات سياسية وسحب الاسلحة الثقيلة والقوات من المراكز السكنية والسماح للمساعدات الانسانية بالدخول من دون معوقات وإطلاق السجناء والسماح بحرية حركة ودخول وخروج الصحافيين". وأضاف: "أجرينا مناقشات جيدة جداً في شأن الوضع في سوريا وعرضوا (الصينيون) دعمهم الكامل. سيعملون معي ومع الأعضاء الآخرين في المجلس لضمان تنفيذ الخطة المؤلفة من ست نقاط."

"وثيقة العهد والاتفاق" 
 وأمس، أنهى مئات المعارضين السوريين في اسطنبول مؤتمرا حاولوا خلاله توحيد مواقفهم fاعلان ميثاق لسوريا المستقبل، وسط خلافات دفعت الوفد الكردي الى مغادرة قاعة المؤتمر اثر انتهاء تلاوة البيان الختامي.
واعلن منظمو المؤتمر تأليف لجنة تنكب على "اعادة هيكلة المجلس الوطني" لضم أطياف المعارضة كافة اليه على ان ترفع تقريرا بنتائج عملها خلال ثلاثة اسابيع.

الاسد في بابا عمرو
وقام الأسد بزيارة نادرة لحي بابا عمرو معقل المعارضين في حمص والذي استعادت القوات السورية السيطرة عليه بعد اسابيع من القصف ليظهر كما يبدو ان بوسعه الان التجول في شوارع الحي.
وبث التلفزيون السوري مشاهد مصورة للاسد وهو يرتدي سترة زرقاء من دون ربطة عنق ويسير في الشوارع المدمرة ويتبادل الحديث مع مجموعات من انصاره وجنوده. وقال الاسد ان الاوضاع ستعود أفضل مما كانت عليه في بابا عمرو.
وأفادت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" ان الاسد قال لعدد من اهالي باباعمرو "ان الدولة لم تتأخر في اداء واجبها في حماية مواطنيها، لكنها منحت هؤلاء الذين حادوا عن جادة الصواب أقصى قدر ممكن من الفرص للعودة الى وطنيتهم والقاء اسلحتهم... الا انهم رفضوا تلقف هذه الفرص وزادوا في ارهابهم، فكان لا بد من العمل لاستعادة الامن والامان وفرض سلطة الدولة والقانون".

كلينتون 
¶في واشنطن، دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون المعارضة السورية إلى تقديم التزام صريح لإشراك كل السوريين وحماية حقوقهم في إطار عملية سياسية انتقالية.
 وقالت إن أنباء قبول الأسد خطة السلام التي طرحها انان سيحكم عليها بناء على أفعاله لا أقواله ودعته إلى أن يأمر قواته على الفور بوقف النار والانسحاب من المناطق السكنية.
وقال السفير الاميركي لدى سوريا روبرت فورد الذي غادر سوريا الشهر الماضي بسبب العنف في شهادة امام الكونغرس عن حقوق الانسان في سوريا: "سنرى في الايام المقبلة ما الذي قاله الاسد بالضبط".
ورداً على سؤال عن دعوة السناتور الاميركي جون ماكين الى تسليح المعارضة السورية، فأجاب فورد: "لا أريد التكهن بما سيكون عليه الوضع في المستقبل، لكن لا نعتقد الان ان العسكرة الاضافية للوضع في سوريا هي افضل طريق للمضي قدما".

ميدفيديف
¶ في سيول، رأى الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في كلمة له أمام قمة الأمن النووي "إن الخلافات الداخلية التى تسببت أخيراً بتمزيق المجتمع السوري لن تختفى مع رحيل شخصية سياسية بعينها". وأضاف: "من يعتقد أنه برحيل الأسد ستحل كل العراقيل التي تقف أمام سوريا لديه قصور في الرؤية".
وكتب نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في صفحته في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي ان "السلطات السورية قبلت خطة أنان، وان المبعوث الخاص أبدى تفاؤلا حذرا بذلك. وهذه خطوة الى الامام. والآن حان دور المعارضة".

موفد سوري في ايران 
¶ في طهران، جدد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد دعمه للاسد، منددا بسياسة الدول الغربية وبعض دول الخليج، وذلك لدى استقباله نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد موفداً من الرئيس السوري.

التلفيزيون السوري: الأسد يتفقد حي بابا عمرو في مدينة حمص

الثلاثاء 27 آذار 2012
‎ذكر التلفزيون السوري الرسمي أن الرئيس السوري بشار الأسد يزور حي بابا عمرو في حمص، مشيرًا إلى أنّه سيوافي المشاهدين "بصور جولة الرئيس حال ورودها". كما لفت التلفزيون إلى أنّ الأسد تفقد خلال جولته أحوال الجيش السوري المتمركز هناك. 



العربية": الرئيس السوري قطع زيارته لبابا عمرو بحمص إثر إطلاق نار كثيف باتجاهه.



الوثائقي المروع "آلة التعذيب في سورية" كامل مع... by syrian4all
Assad's Tortures Methods
















أنان تلقّى رداً سورياً رسمياً على خطته
أنقرة تقترب من قرار بانشاء المنطقة العازلة










سورية تبكي امام منزلها الذي اصيب بقذائف في إدلب.








تلقى المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان رداً سورياً رسمياً على خطته لحل الأزمة، فيما يستعد للتوجه من روسيا الى الصين سعياً الى دعم بيجينغ للنقاط الست التي اقترحها لايجاد حل سياسي في سوريا بعدما كان حصل على دعم الرئيسين الاميركي باراك أوباما والروسي دميتري ميدفيديف اللذين التقيا أمس على هامش قمة نووية في سيول. أما أنقرة التي ستستضيف الأحد "المؤتمر الدولي لاصدقاء الشعب السوري" الذي دعت اليه المعارضة، فانها بدت اقرب الى احتمال إقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية لاستيعاب الاعداد المتزايدة من النازحين السوريين الفارين من المعارك الدائرة في محافظة أدلب على الحدود مع تركيا. وتصل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة الى الرياض في زيارة للسعودية تبحث خلالها في الشأن السوري قبل ان تشارك في مؤتمر المعارضة السورية في اسطنبول.
أنان
وأفاد الناطق باسم أنان، أحمد فوزي، في بيان بجنيف أن "الحكومة السورية ردت رسمياً على خطة المبعوث الخاص المشترك الى سوريا المكونة من ست نقاط، كما أيدها مجلس الأمن. يدرس أنان الرد وسيرد عليه قريباً جداً".
وبعد ثلاثة أيام من المحادثات في موسكو التقى خلالها ميدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف رأى أنان أن على السوريين ان يقرروا ما اذا كان على الأسد ترك الحكم. وقال: "ان القرار في استقالة الأسد يعود الى السوريين... من المهم في هذا الوقت العمل على ان يجلس جميع السوريين الى طاولة المفاوضات".
ولم يشأ تحديد جدول زمني لعملية التسوية قائلاً: "في رأيي انه ليس منطقيا السعي الى تحديد مهل يتفق خلالها أطراف النزاع". وأوضح أنه "من النقاشات التي أجريناها مع السلطات السورية، لم نستثن احتمال ارسال قوة مراقبة تابعة للأمم المتحدة للتأكد من ان الاطراف يحترمون الالتزامات التي سيتعهدونها".

المنطقة العازلة
وبعدما كان المسؤولون الاتراك مترددين حيال فكرة اقامة منطقة عازلة داخل الاراضي السورية، أفاد مسؤول تركي طلب عدم ذكر اسمه ان تدفقا للنازحين السوريين يمكن ان يضطر تركيا بدعم دولي الى انشاء منطقة عازلة على الاراضي السورية، من اجل ضمان أمن حدودها الجنوبية وراحة النازحين المدنيين من العنف. لكنه أضاف لان "هذا مجرد خيار. لم يتقرر شيء بعد"، من غير ان يفصح عن عدد النازحين الذين لا يعود في وسع تركيا تحمل تدفقهم على أراضيها، علما بأن هناك 17 الف نازح حاليا في مخيمات على الحدود مع سوريا.
وكانت تركيا أقدمت على اقامة منطقة عازلة داخل العراق لاستيعاب مئات الآلاف من النازحين الاكراد الذين تدفقوا من العراق خلال حرب 1991.
ولمح المسؤول التركي الى احتمال "تدفق هائل للنازحين على غرار ما واجهناه في حرب الخليج"، أو في حال حصول تصعيد في ارتكاب المجازر في سوريا "بالمئات يوميا". وقال: "لا أحد يعرف ماذا سيحدث في حال الوصول الى مثل هذا الاحتمال". وأكد ان "عدم الاستقرار في سوريا يؤثر علينا مباشرة".
وأمس، أقفلت أنقرة سفارتها في دمشق. وقال مسؤول تركي إن اقفال السفارة في سوريا رسالة ديبلوماسية الى حكومة الاسد التي تجاهلت كل مناشدات أنقرة حتى الآن. وأعلن أن عشرة ضباط برتبة لواء و19 برتبة عقيد وعشرات الضباط من رتب أدنى انشقوا عن الجيش السوري ولجأوا الى تركيا، لكن  بعضهم لا يعمل مع "الجيش السوري الحر".

كلينتون
¶ في واشنطن، أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية ان كلينتون ستزور الرياض الجمعة والسبت لاجراء محادثات تتناول خصوصا الجهود الرامية الى وضع حد لحمام الدم في سوريا"، على ان تنتقل السبت الى تركيا للمشاركة في مؤتمر المعارضة السورية.

منع السفر
في غضون ذلك، أعادت السلطات السورية العمل بقرار كان معمولا به سابقا يمنع بموجبه السوريون الذكور الذين تراوح أعمارهم بين 18 و42 سنة من السفر الى خارج البلاد، إلا بعد الحصول على موافقة شعبة التجنيد التي يتبعون لها.

تردد أن روسيا وافقت الرئيس الأسد على الحل العسكري للأزمة السورية على أساس ان تحسم خلال أيام أو أسابيع.

"الشرق الأوسط" عن ضابط بـ"الجيش الحر": قتل رئيس فرع الاستخبارات الجوية نفّذته "مجموعات الاغتيال"
الثلاثاء 27 آذار 2012
نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن ضابط قيادي في "الجيش السوري الحر" تأكيده أنّ "مجموعة متخصصة في عمليات الاغتيال في دمشق استهدفت في كمين ليل أول من أمس رئيس فرع الاستخبارات الجوية في مطار دمشق العقيد إياد مندو، مشيرًا إلى أنّ المجموعة ترصدت العقيد لحظة خروجه من المطار واغتالته في منطقة الغزلانية"، علمًا أنّه لم يصدر النظام السوري أو الوكالة الرسمية للأنباء "سانا" أي تأكيد أو نفي للعملية.
وتأتي هذه العمليّة، بحسب الضابط، "ضمن العمليات التي ستنفذها مجموعات الاغتيال النائمة، المنتشرة في معظم المناطق السورية والتي يفوق عددها الـ50 مجموعة"، ولفت الضابط إلى أن "العقيد مندو هو من الضباط الذين تلوثت أيديهم بدماء السوريين، وهو الذي أعطى الأوامر لإطلاق النار على أهالي قرية العبادة التي تقع على بعد 25 كيلومترًا شرق دمشق، وقتل حينها أكثر من 11 مدنيًا وسبّب بوقوع 38 جريحًا، بعد أسابيع قليلة على بدء الثورة السورية.
كما أكد الضابط، الذي طلب عدم تعريفه، أنّ "عمليات الاغتيال هذه، والتي سبق لها أن استهدفت ضباطا في الجيش النظامي، ستستهدف في المرحلة المقبلة كل من تلوثت يداه بدماء السوريين، مدنيا كان أم عسكريًا". ووجّه رسالة مباشرة لضباط النظام - وخاصة المتورطين منهم بالقتل - قائلاً: "نرسل تهديدًا بالقتل لكل إنسان متورط بقتل أي مواطن سوري، إلى حين يسقط النظام لتتم حينها محاكمتهم، أما إذا أعلنوا انشقاقهم وانتسبوا إلى الجيش الحر، فعندها سيكون مرحبا بهم، وسنعمل معا ضمن خطة واحدة".
وفي حين أشار الضابط إلى أن بعض عمليات الاغتيال التي نفذت قبل ذلك، اعتمد الجيش الحر خلالها على العبوات الناسفة لتنفيذها، قال: "لا نزال نجد صعوبة في تأمين الأسلحة النوعية الخاصة بتنفيذ عمليات الاغتيال، وأهمها، مسدسات وقناصات ذات كواتم صوت".. وشدد على أن "العمليات التي تستهدف ضباطا، يستثنى منها إلى حد كبير الجنود والعناصر المنضويين تحت إمرته، على اعتبار أنهم كانوا مضطرين لتنفيذ الأوامر"، موضحًا أنه "في معظم العمليات التي تستهدف الضباط، ينضم بعدها العناصر (التابعة له) إلى الجيش الحر، وأبرز عمليات الاغتيالات التي استهدفت ضباطا من النظام هي تلك التي قتلت الضابط القيادي العميد عدنان ديب، قائد فوج الـ41، وكانت هناك محاولة اغتيال استهدفت العقيد محمود صبحة، قائد كتيبة قوات خاصة والعقيد أزدشير درويش، وكلهم لهم اليد الطولى في عمليات القتل والقمع التي تستهدف المتظاهرين والمدنيين".
وأشار الضابط إلى أنه "من المعروف أن فروع الأمن على أنواعها، ولا سيما منها الأمن العسكري، هي التي يقع على عاتقها عمليات القتل المباشر، كما أوضح الضابط أن "الجيش الحر" يقوم ليس فقط باستهداف الضباط، بهدف قتلهم، إنما أيضا بهدف مبادلتهم مع معتقلين من "الجيش الحر" أو المعارضة، كما حصل منذ نحو 25 يومًا، حين تم اعتقال العقيد محمد حالك جمعة ومساعديه في الحرس الجمهوري، وقد عمد "الجيش الحر" إلى مبادلتهم مع نساء كانت قوات النظام قد اعتقلتهن.


معتبراً أن "ظلم الأجنبي وظلم المحلي يلتقيان على سلب إرادة الشعوب وضرب عزيمتها والنيل من كرامتها"
جنبلاط: ندعو كل إخوتنا في جبل العرب للالتحاق بالثورة بما يتلاءم مع تاريخهم النضالي والوطني
الثلاثاء 27 آذار 2012
أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط إلى السيدة منتهى الأطرش بمناسبة ذكرى وفـاة سـلطان باشا الأطرش التي تتزامن مــع ذكرى إستشهاد كمال جنبلاط أشار فيها الى أنه "لا بد من استذكار مآثر هذا الرمز الوطني الكبير الذي تصدى للظلم والإنتداب وجاهد في سبيل الحرية والإستقلال والكرامة وإنتفض ضد الإستبداد".
واعتبر جنبلاط أن "النضال السياسي الذي قاده سلطان باشا الأطرش يعكس تمسكه بالمبادئ والقيم الإنسانيّة ورفضه الخضوع أو الإستسلام للقـوة أو الجبـروت وحرصه على مواجهة الواقع القائم بما توفر من إمكانيات وقدرات عززتها الإرادة والإصرار على رفـض كل أشكال القهر"، موضحاً أن "الشعب السوري اليوم يواجه الظلـم أيضاً، والظلـم واحد لا يتجزأ. فظلم الأجنبي لا يختلف عن ظلم المحلي، وكلاهما يلتقيان على سلب إرادة الشعوب وضرب عزيمتها والنيل من كرامتها".
وأضاف: "لقد أعلنا منذ البداية الوقوف الى جانب الشعب السوري في معركته الوجوديّة، وإنحيازنا التام والمطلق لمطالبه السياسيّة المشروعة والتي حُرم منها على مدى عقود بفعل تحكُم أقليّة عائليّة سيطرت على كل مفاصل الحياة السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة وحرمته من الطمأنينة والحرية والديمقراطيّة، وزرعت الخوف في نفوس المواطنين للحيلولة دون ممارستهم لمواطنيتهم"، متوجهًا لمنتهى الأطرش بالقول: "إننا نرى في نضالك ونضال الآلاف من السوريين في كل المناطق السوريّة إستكمالاً لنهج الراحل الكبير سلطان باشا الأطرش وسائر الوطنيين والثوار السوريين، ونجدد دعوتنا لكل إخوتنـا في جبل العرب للإلتحاق بالثورة بما يتلاءم مع تاريخهم النضالي والوطني، وبما يحول دون إستغلال بعض صغار النفوس لوضعكم في مواجهة مع إخوانكم من أبناء الشعب السوري".
         
وختم محييًا "جميع المناضلين والمناضلات والأحرار والحرائر والثوار والثائرات في سوريا، والمعتقلين السياسيين من مختلف مكونات الشعب السوري، على أمل ولادة سوريا جديدة متنوعة، حرة، ديمقراطيّة".
هذا واستقبل جنبلاط وزير التعاون الايطالي اندريه ريكادي يرافقه مستشاروه ماريو جيرو، ماركو ايمباليتشو، لوتشيا تاتارينو وباولا مازيلا وبحث معهم في التطورات الراهنة.
(المكتب الاعلامي)


"الجزيرة" عن الهيئة العامة للثورة: إرتفاع حصيلة القتلى برصاص الأمن السوري اليوم إلى 28


"الجزيرة": انسحاب المجلس الوطني الكردي من مؤتمر المعارضة السورية باسطنبول.



مدفيديف: فكرة رحيل الأسد تنم عن قصر نظر ولا تؤدي إلى حلّ الأزمة
الثلاثاء 27 آذار 2012
إعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أنّ "الفكرة القائلة بأن "رحيل الرئيس السوري بشار الأسد يعني حلّ كل المشاكل" هو موقف ينم عن قصر نظر، وكل العالم يدرك أنّه في تلك الحالة سيستمر النزاع على الأرجح"، وقال للمراسلين الروس على هامش قمة سيول النووية إنّ: "الشعب السوري وليس القادة المحترمون لدول أخرى، هم من يتخذ القرارات حول مصير سوريا".

من جهة أخرى، نصح مدفيديف المرشح الجمهوري الأميركي ميت رومني "باستخدام عقله" عندما يتحدث عن روسيا، وذلك ردًا على وصفه موسكو بأنّها "العدوة الجيوسياسية الأولى" للولايات المتحدة، وقال: "أنصح كل المرشحين للانتخابات الرئاسية الأميركية بأمرين الأول الحكمة واستخدام العقل وهذا لن يضر بأي مرشح والأمر الثاني النظر إلى ساعاتهم، إذ إننا في العام 2012 ولسنا في السبعينيات".

"أخبار المستقبل" عن أنان: قبول سوريا الخطة الدوليّة خطوة أوّليّة مهمّة والأساس هو التنفيذ.




























رسائل الأسد من بابا عمرو!










































ذهاب الرئيس بشار الاسد امس ليتفقد بابا عمرو لن يغير شيئاً من وتيرة الصراع الذي يدفع بسوريا نحو الحرب الأهلية في وقت يلازم العالم موقف المتفرج، وخصوصاً بعدما صار كوفي أنان نسخة عصرية من قميص عثمان ينفضه الذين لا يريدون التدخل، في محاولة لتبرئة الذمم من حمامات الدم التي تُغرق سوريا!
عملياً، أراد الأسد ان يوجه مجموعة من الرسائل عبر بابا عمرو التي تشكل رمزاً للصمود الاعجازي في وجه الجيش السوري، كما تقول المعارضة، كما تشكل بالنسبة الى النظام نموذجاً عن البطش الذي يستطيع إنزاله بالمدن والأحياء المقاومة.
أولاً: أراد الأسد توجيه رسالة الى القمة في بغداد مفادها ان "المبادرة العربية" التي سيتطرق إليها البيان الختامي في دعوته مجلس الأمن الى استصدار قرار يستند إليها، قد صارت من الماضي وان النظام يعيد بسط سلطته طبق القاعدة التي يتمسك بها الأسد، أي ضرب "الارهاب" قبل الدخول في الإصلاح!
ثانياً: الرسالة الثانية موجهة الى "مؤتمر أصدقاء سوريا" المقرر انعقاده الاحد المقبل في تركيا والذي سعى ويسعى الى توحيد صفوف المعارضة المنقسمة، وفحواها ان الواقع الميداني لم يعد يجيز القول ان أيام الأسد معدودة كما كان باراك أوباما يردد، بل إنه مسيطر وأن أيام المعارضة هي التي صارت معدودة!
ثالثاً: الرسالة الثالثة الى تركيا التي قيل في اليومين الماضيين إنها بدأت تفكر جدياً في إنشاء المنطقة العازلة داخل الأراضي السورية، وخصوصاً بعد ازدياد عدد اللاجئين الى أراضيها، ومفادها أن لا نفع من هذا في ظل الإصرار على الحسم العسكري الذي يتقدم على الأرض اليوم في بابا عمرو وغداً في كل المناطق الأخرى!
رابعاً: رسالة رابعة الى كوفي أنان مفادها أن الحديث عن وقف النار لن يفيد في وجود "بؤر إرهابية" وأن الدعوة الى الحوار الوطني لن تنجح قبل إعادة سيطرة الجيش السوري على كل المناطق... وإذا كان هذا يستدعي تحويل سوريا كلها بابا عمرو المدمرة فلا مانع عند النظام من القيام بذلك.
خامساً: رسالة الى المجتمع الدولي الذي يختبئ وراء مهمة كوفي أنان السلحفاتية وقد تحولت سياحة دولية آخر محطاتها الصين، بحثاً عن تأييد لوساطة هي حتى الآن مجرد تراشق بالرسائل بينه وبين الأسد، فأسئلة أنان الستة احتاجت الى أكثر من أسبوعين للحصول على ستة أجوبة تحتاج بدورها الى ستة أسئلة جديدة، ربما ليرتاح قلب روسيا التي تلتزم شراء الوقت للأسد الذي قد يحوّل سوريا كلها بابا عمرو!
سادساً: رسالة الى الداخل لشد عزيمة الجيش الذي يقاتل أهله منذ سنة ولمحاولة إثارة الإحباط عند المعارضة.
لكن لطوفان الدم الذي يُغرق البلاد حسابات أخرى في معركة يخوضها الجميع على قاعدة يا قاتل يا مقتول!






مصادر لـ"NOW Lebanon": إصابة منزل بقصف سوري على مشاريع القاع
الثلاثاء 27 آذار 2012
أفادت مصادر ميدانيّة موقع "NOW Lebanon" أنّ منزل المواطن عبداللطيف أمّوني من بلدة عرسال في منطقة الجورة في مشاريع القاع تعرّض لإصابة جرّاء إطلاق القذائف الصاروخيّة والطلقات الرشّاشة التي تحصل في مشاريع القاع من الجهة السوريّة".

من جهتها، أكّدت مصادر أمنيّة موقعنا أنّ "الاشتباكات تدور في الجهة السوريّة لمنطقة مشاريع القاع وتستعمل فيها القذائف الصاروخيّة والطلقات الرشّاشة"، نافية "أيّ توغّل للجيش السوري في الأراضي اللبنانيّة أو تعرّضها للقصف".

No comments:

Post a Comment